دبي تخزن وقود الطائرات استباقا لبدء عقوبات إيران

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - APRIL 05: General view of the logo of ENOC is pictured on April 5, 2017 in Dubai, United Arab Emirates. (Photo by Tom Dulat/Getty Images)
تراجع قدرة شركة إينوك في الحصول على المواد الخام اللازمة لإنتاج وقود الطائرات (غيتي)

استأجرت شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" المملوكة لحكومة دبي سفينتين لتخزين وقود الطائرات تسع كل منها نحو 100 ألف طن، وذلك لضمان استقرار الإمدادات لشركات الطيران في الإمارة.

ونقلت وكالة رويترز عن اثنين من سماسرة السفن أن إينوك استأجرت الناقلة العملاقة "بورتمان سكوير آند إن.إس أفريكا" لمدة تتراوح بين شهر وشهرين مع خيار لتخزين منتجاتها من النفط.

كما نقلت الوكالة عن مصادر أن هذه الخطوة تأتي مع تراجع قدرة الشركة في الحصول على المواد الخام اللازمة لإنتاج وقود الطائرات بسبب العقوبات الأميركية على إيران التي يبدأ سريانها في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتعالج الشركة المكثفات الإيرانية في وحدة تابعة لها بميناء جبل علي تبلغ طاقتها الإنتاجية 140 ألف برميل يوميا، وتنتج الكميات المستوردة من إيران عادة نحو 20% من وقود طائرات.

لكن المصادر أوضحت أن إمدادات المكثفات البديلة تنتج كمية أقل من وقود الطائرات مقارنة مع الخام الإيراني، وهو ما يقلص أحجام وقود الطائرات الإجمالية.

وأضافت أن حكومة دبي طلبت من إينوك أن تحل خامات أخرى مثل خام "إيغل فورد" الأميركي محل مشتريات المكثفات الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

epa01328280 A general view of the Dubai International Financial Centre (DIFC) in Dubai, United Arab Emirates on 28 April 2008. The Dubai International Financial Centre (DIFC) is a near-shore financial hub for the MENA containing a capital market designated as a financial free zone in Dubai. It is established to create an environment for growth, progress and economic development in the UAE and the wider region by providing the needed legal and business as well as physical infrastructure benchmarked with international standards. EPA/ALI HAIDER

خفضت مؤسسة ستاندرد أند بورز التصنيف الائتماني لمركز دبي المالي العالمي وهيئة كهرباء ومياه دبي، وعزت الأمر إلى الضعف الاقتصادي الذي تعيشه حاليا إمارة دبي.

Published On 5/9/2018
Workers load goods onto boats at the Al-Khor harbor in Dubai, United Arab Emirates, 28 July 2015. According to reports the UAE is hopeful that with the easing of sanctions on Iran, following the signing fo a nuclear deal between Iran adn world powers, it will ebenfit from increased trade ebtween the Emirates and Iran, which lie just 173 nautical miles apart.

أطلقت إمارة دبي مشروع مدينة لتجارة الجملة بتكلفة 8.2 مليارات دولار، وقالت إنها ستضخ فيه استثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك في ظل تأثر اقتصاد الإمارات بهبوط أسعار النفط.

Published On 2/3/2016
أعلنت جيبوتي إنهاء امتياز موانئ دبي في بلاده بشكل لا رجعة فيه . و قال نجيب علي طاهري المستشار الإعلامي للرئيس الجيبوتي إن الاتفاقية التي وقعت مع سلطة موانئ دبي تنتهك السيادة الجيبوتية.

يثير حضور شركة موانئ دبي وعقود شراكاتها بأفريقيا كثيرا من الجدل هذه الأيام، وتتداخل فيه تهم الفساد وضغوط المنافسة وتأثيرات الأزمة الخليجية التي دفعت دول الحصار لخلط أوراق السياسة بالاقتصاد.

opinion by سيدي ولد عبد المالك
Published On 25/3/2018
A view shows Dubai Skyline from the 71st floor of the Gevora Hotel, the world's tallest hotel, in Dubai, UAE February 12, 2018. REUTERS/Satish Kumar

شيئا فشيئا يذوب اقتصاد دبي مثل قطعة مثلجات في يوم صيف حار على شاطئ جميرا، هكذا يرى الكاتب مير محمد علي خان الصورة في تلك الإمارة التي عاش فيها سنوات.

Published On 9/7/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة