هذا شرط عباس لإقامة كونفدرالية مع الأردن

هذا شرط عباس لإقامة كونفدرالية مع الأردن

عباس التقى وفدا من نشطاء السلام الإسرائيليين (رويترز)
عباس التقى وفدا من نشطاء السلام الإسرائيليين (رويترز)

نقلت مصادر فلسطينية عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس موافقته على مقترح أميركي بشأن إقامة اتحاد كونفدرالي أردني فلسطيني، لكنه اشترط انضمام إسرائيل إليه.

وأوضحت المصادر أن عباس قال خلال لقائه وفدا إسرائيليا ضم نشطاء سلام وأعضاء من الكنيست اليوم الأحد، إن جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب سأله بشأن هذا الموضوع، وإن تلك كانت إجابته.

وقالت الناشطة في منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية هاغيت عوفران إن مسؤولين أميركيين يعملون على وضع خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، طرحوا على عباس فكرة إقامة كونفدرالية مع الأردن.

وأبلغ عباس خلال اجتماع مع نشطاء الحركة في رام الله فحوى محادثات أجراها مع كوشنر ومبعوث ترامب الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

ونقلت عوفران عن عباس قوله إنه أبلغ المسؤولين الأميركيين بأنه سيكون مهتما فقط إذا كانت إسرائيل أيضا جزءا من هذا الاتحاد الكونفدرالي، وقالت إن رده كان يهدف إلى نسف الاقتراح لأن إسرائيل سترفض على الأرجح الانضمام إلى هذه الكونفدرالية.

وقد أكد مكتب الرئيس عباس اجتماع الأحد مع نشطاء السلام الإسرائيليين، دون أن ينفي أو يؤكد ما نقل عن الرئيس بشأن موقفه من مقترح الكونفدرالية.

الأردن يرفض
من جهته رفض الأردن مقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين، وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات إن ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن، مشددة على أن موقف عمان من حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) ثابت وواضح.

يذكر أن اليمين الإسرائيلي يدعو إلى إقامة كونفدرالية فلسطينية أردنية كوسيلة لتفادي منح وضعية الدولة الكاملة للفلسطينيين في الوقت الراهن، وهي تسوية تمكن أيضا إسرائيل من تجنب تحمل مسؤولية 3.5 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : الفرنسية