عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل مدني وجرح آخرين إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري على بلدة كفر عويد جنوب إدلب

التحالف الرباعي يجتمع في بغداد لبحث ملاحقة تنظيم الدولة

عناصر من تنظيم الدولة في استعراض قوة بمدينة الرقة شمال سوريا (أسوشيتد برس-أرشيف)
عناصر من تنظيم الدولة في استعراض قوة بمدينة الرقة شمال سوريا (أسوشيتد برس-أرشيف)

انطلق في العاصمة بغداد السبت اجتماع أمني رباعي يضم العراق وروسيا وإيران وسوريا ويستغرق يومين، لبحث ملاحقة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية شرقي سوريا على حدود العراق.

وشكل التحالف الرباعي عام 2015 ومقره بغداد، ويهدف إلى تنسيق الجهود الاستخباراتية لمحاربة تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي إن "الانتصار على التنظيم انتصار العالم كله على الإرهاب الذي كان يمثل تهديدا على السلم العالمي".

وأضاف على هامش استقباله معاوني رؤساء الأركان بالدول المعنية أنه "كان لزاما على العراق أن يستثمر هذا النصر بتكثيف جهوده الاستخبارية بالتعاون مع دول العالم للقضاء نهائيا على الخلايا النائمة للإرهاب".

القوات العراقية تواصل ملاحقة فلول تنظيم الدولة قرب كركوك (الجزيرة-أرشيف)

جهود استخبارية
من جهته، قال ضابط بوزارة الدفاع لوكالة الأناضول إن الاجتماع الرباعي يرأسه رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي بمقر التحالف الرباعي في بغداد.

وأضاف المقدم -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن الاجتماع سيتناول تنسيق الجهود الاستخباراتية لملاحقة خلايا التنظيم التي تنشط بالمناطق السورية القريبة من الأراضي العراقية.

ويوجد بالعراق منذ نحو عامين العديد من المستشارين الإيرانيين -بطلب من بغداد- لمساعدة القوات الاتحادية بحربها على تنظيم الدولة.

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة جميع أراضيه التي سيطر عليها تنظيم الدولة عام 2014 -والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد- إثر حملات عسكرية متواصلة منذ ثلاث سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

غير أن التنظيم ما زال يملك خلايا نائمة منتشرة في معظم أرجاء العراق، كما أنه لا يزال يحتفظ بموطئ قدم في سوريا على حدود العراق.

المصدر : وكالة الأناضول