التحالف الرباعي يجتمع في بغداد لبحث ملاحقة تنظيم الدولة

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية يستعرضون قوتهم في مدينة الرقة شمال سوريا قبل إطلاق التحالف الدولي حملتهم العسكرية عليهم - أسوشيتدبرس
عناصر من تنظيم الدولة في استعراض قوة بمدينة الرقة شمال سوريا (أسوشيتد برس-أرشيف)

انطلق في العاصمة بغداد السبت اجتماع أمني رباعي يضم العراق وروسيا وإيران وسوريا ويستغرق يومين، لبحث ملاحقة خلايا تنظيم الدولة الإسلامية شرقي سوريا على حدود العراق.

وشكل التحالف الرباعي عام 2015 ومقره بغداد، ويهدف إلى تنسيق الجهود الاستخباراتية لمحاربة تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي إن "الانتصار على التنظيم انتصار العالم كله على الإرهاب الذي كان يمثل تهديدا على السلم العالمي".

وأضاف على هامش استقباله معاوني رؤساء الأركان بالدول المعنية أنه "كان لزاما على العراق أن يستثمر هذا النصر بتكثيف جهوده الاستخبارية بالتعاون مع دول العالم للقضاء نهائيا على الخلايا النائمة للإرهاب".

القوات العراقية تواصل ملاحقة فلول تنظيم الدولة قرب كركوكالقوات العراقية تواصل ملاحقة فلول تنظيم الدولة قرب كركوك

جهود استخبارية
من جهته، قال ضابط بوزارة الدفاع لوكالة الأناضول إن الاجتماع الرباعي يرأسه رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي بمقر التحالف الرباعي في بغداد.

وأضاف المقدم -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن الاجتماع سيتناول تنسيق الجهود الاستخباراتية لملاحقة خلايا التنظيم التي تنشط بالمناطق السورية القريبة من الأراضي العراقية.

ويوجد بالعراق منذ نحو عامين العديد من المستشارين الإيرانيين -بطلب من بغداد- لمساعدة القوات الاتحادية بحربها على تنظيم الدولة.

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة جميع أراضيه التي سيطر عليها تنظيم الدولة عام 2014 -والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد- إثر حملات عسكرية متواصلة منذ ثلاث سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

غير أن التنظيم ما زال يملك خلايا نائمة منتشرة في معظم أرجاء العراق، كما أنه لا يزال يحتفظ بموطئ قدم في سوريا على حدود العراق.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بغداد قررت ملاحقة تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا قرب الحدود العراقية حتى يتم القضاء عليه نهائيا لأن بغداد تعتبر وجود التنظيم هناك تهديدا لأمنها.

Published On 21/4/2018
القوات العراقية والحشد الشعبي تستعيد بلدات بديالى

شن الجيش العراقي عملية أمنية ضد تنظيم الدولة الإسلامية شرقي البلاد، وذلك ضمن عمليات ينفذها لملاحقة “الخلايا النائمة” للتنظيم في مناطق متفرقة.

Published On 2/4/2018
الفريق عبد الأمير يار الله معاون رئيس أركان الجيش العراقي

أعلن مسؤول بالجيش العراقي أن العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في صحراء الأنبار ستستمر حتى موعد الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد يوم من إطلاق عملية عسكرية هناك لملاحقة عناصر التنظيم.

Published On 4/2/2018
Members of Iraqi Army ride a military vehicle during the war between Iraqi army and Shi'ite Popular Mobilization Forces (PMF) against the Islamic State militants in al-'Ayadiya, northwest of Tal Afar, Iraq August 28, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

بدأ الجيش العراقي الجمعة عمليات عسكرية في إطار المرحلة الثانية من ملاحقة عناصر تنظيم الدولة بالصحراء الغربية، بينما يستعد رئيس الوزراء حيدر العبادي لإعلان تحرير كامل التراب العراقي.

Published On 8/12/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة