الرباط: واشنطن تجدد دعم مقترح الحكم الذاتي بالصحراء

كاتب الدولة الأمريكي مايك بومبيو (يمين) ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة (يسار) أثناء لقائه نظيره الأميركي مايك بومبيو في مقر الخارجية الأميركية بواشنطن (الجزيرة)

قال المغرب إن الولايات المتحدة جددت دعمها مقترحه القاضي بإرساء حكم ذاتي في الصحراء الغربية كحل للنزاع المستمر منذ عقود حول هذه المستعمرة الإسبانية السابقة.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء –وهي وكالة الأنباء المغربية الرسمية– نقلا عن مكتبها في واشنطن تصريحات لمسؤول في الخارجية الأميركية وصف فيها المقترح المغربي بأنه جدي وواقعي وذو مصداقية وقادر على تلبية تطلعات سكان الصحراء من أجل تدبير شؤونهم الخاصة في جو من السلام والكرامة.

وقالت الوكالة إن هذه التصريحات وردت على لسان بابلو رودريغيز، المسؤول في الخارجية الأميركية، عقب الاجتماع الذي جمع يوم الاثنين في مقر الوزارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بنظيره المغربي ناصر بوريطة.

وإضافة إلى بومبيو، أجرى بوريطة اجتماعات مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، وديفد هيل وكيل وزارة الخارجية المكلف بالشؤون السياسية، وبراين هوك كبير المستشارين السياسيين المكلف بالشؤون الإيرانية.

وفي حين تعرض الرباط مقترح الحكم الذاتي، تتمسك جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء يحدد مصير الصحراء الغربية التي يقع القسم الأكبر منها تحت السيادة المغربية، وتدعم الجزائر المطالبة بالاستفتاء.

وفي السنوات القليلة الماضية تعثرت المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو ولم تفض المساعي الأممية إلى تحقيق تقدم باتجاه تسوية هذا النزاع المستمر منذ أكثر من ثلاثة عقود.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الصحراء الغربية: واشنطن تتراجع لكن ماذا بشأن العلاقة مع المغرب؟

يتهم المغرب الجزائر بدعمها الكامل لجبهة البوليساريو، ويطالب بإدخال الجزائر في مفاوضات الحل لقضية الصحراء الغربية، بينما تعلن الجزائر أنها غير معنية، وتبرر دعمها للجبهة بدعم حق الشعوب بتقرير مصيرها.

Published On 20/5/2018
epa04095752 The United Nations Security Council votes on a resolution to boost humanitarian aid access in Syria, at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 22 February 2014. The UN Security Council unanimously passed a resolution demanding humanitarian access and ending violence against civilians in Syria. EPA/PETER FOLEY

أقر مجلس الأمن أمس الجمعة قرارا يحث المغرب والبوليساريو على الانخراط في مفاوضات لإيجاد “حل سياسي واقعي وعملي ودائم لنزاع الصحراء الغربية” مجددا ولاية بعثة المينورسو ستة أشهر.

Published On 28/4/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة