بعد تخفيف عقوبتها.. القاهرة ترحل لبنانية "أساءت للمصريين"

القضاء المصري خفف عقوبة اللبنانية من 8 سنوات إلى سنة مع وقف التنفيذ (رويترز-أرشيف)
القضاء المصري خفف عقوبة اللبنانية من 8 سنوات إلى سنة مع وقف التنفيذ (رويترز-أرشيف)

رحلت السلطات المصرية السائحة اللبنانية منى المذبوح إلى بلادها، بعد أيام من تخفيف عقوبتها، إثر إدانتها بتهم بينها الإساءة للمصريين.

والأحد الماضي خففت محكمة مصرية عقوبة المذبوح من السجن ثماني سنوات إلى الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، بعد إدانتها بتهم بينها الإساءة للمصريين، وسبِّهم بعبارات خادشة وألفاظ يعاقب عليها القانون، وهو القرار الذي رحبت به الخارجية اللبنانية لاحقا.

وأوقفت السلطات المصرية المذبوح نهاية مايو/أيار الماضي وقررت حبسها احتياطيا وإحالتها إلى المحاكمة "لإذاعتها عمدا إشاعات كاذبة من شأنها المساس بالمجتمع، والتعدي على الدين الإسلامي، فضلا عن صناعة وعرض محتوى خادش للحياء العام عبر صفحتها بموقع فيسبوك"، حسب ما قالته النيابة العامة.

واستغرق المقطع المصور الذي بثته المذبوح على فيسبوك عشر دقائق، وزعمت فيه أنها تعرضت للتحرش اللفظي من شابين في أحد شوارع القاهرة ومن سائقي سيارات أجرة.

واستخدمت المذبوح ألفاظا نابية في الفيديو، كما سبت الصوم وسلوك المصريين في شهر رمضان الذي نشر المقطع المصور خلاله، الأمر الذي أثار سخط مواطنين مصريين طالبوا بالقبض عليها ومحاسبتها.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت السبت بإعدام 75 شخصا بينهم قادة بجماعة الإخوان المسلمين أبرزهم عصام العريان وعبد الرحمن البر ومحمد البلتاجي، إضافة إلى صفوت حجازي وعاصم عبد الماجد وطارق الزمر ووجدي غنيم.

المصدر : وكالة الأناضول