رؤساء أركان الجيوش الخليجية يجتمعون بالكويت

بدأت اليوم الاثنين في الكويت أعمال الدورة الـ 15 للجنة العسكرية الخليجية العليا، بحضور جميع رؤساء أركان جيوش دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر مدير مكتب الجزيرة بالكويت سعد السعيدي أن الاجتماع التأم في أجواء ودية وإيجابية مما يعكس "تجاوزا من القيادات العسكرية لمسألة الحصار والأزمة الخليجية المتواصلة".

وقال أيضا إن الاجتماع سيناقش تفعيل القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون، ومناقشة فكرة إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية، وأيضا مشروعات خاصة بالاتصالات المؤمنة لدول المجلس. 

كما سيتطرق الاجتماع لسبل تعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك بين القوات المسلحة، إلى جانب النظر في مقترح أميركي بتشكيل تحالف إستراتيجي بمنطقة الشرق الأوسط.
    
وأفاد مدير مكتب الجزيرة بأن الجلسة المفتوحة -التي سمح لوسائل الإعلام بحضورها ودامت حوالي 20 دقيقة- بدأت بكلمة ترحيبية لرئيس الأركان الكويتي الفريق محمد الخضر.

وقال الخضر "علينا أن نتجاوز هذه الأزمات" دون أن يذكر صراحة الأزمة الخليجية، ودعا نظراءه لتقوية الروابط وتوثيق التعاون العسكري لتحقيق الدفاع المشترك، مؤكدا ضرورة "رص الصفوف وتجسيد التآخي والتلاحم بين الأشقاء" والنأي عما يؤدي إلى "تعكير صفو وحدتنا الخليجية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفرز حصار قطر قطبين متصارعين ظلا طيلة الاثني عشر شهرا الماضية يهاجمان بعضهما البعض بحدة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام، مما ينذر بطي صفحة مجلس التعاون الخليجي.

عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت اليوم اجتماعهم التحضيري للقمة المرتقبة يومي الثلاثاء والأربعاء، وهو أول اجتماع على هذا المستوى منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار دولة قطر.

المزيد من تعاون عسكري
الأكثر قراءة