بيان غربي رباعي يدين احتدام العنف بليبيا

الدخان يتصاعد إثر سقوط قذيفة على أحد أحياء طرابلس (رويترز)
الدخان يتصاعد إثر سقوط قذيفة على أحد أحياء طرابلس (رويترز)

دان بيان رباعي صادر الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا موجة العنف المتصاعد منذ أيام في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، وقالت إن مَن يسعون لتقويض الاستقرار في ليبيا سيحاسبون على أفعالهم.

وأضاف البيان أن ما سماها محاولات تقويض السلطات الشرعية الليبية وعرقلة المسار السياسي ليست مقبولة، ودعا الجماعات المسلحة إلى التوقف فورا عن الأعمال العسكرية.

وكانت عدة كتائب في العاصمة الليبية طرابلس أعلنت التزامها باتفاق وقف إطلاق النار مع "اللواء السابع مشاة" من ترهونة في مناطق الاشتباك جنوب العاصمة، والذي تم التوصل إليه خلال الليلة الماضية برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وفي غضون ذلك، أعلنت إدارة شؤون الجرحى في طرابلس إصابة ثلاثة أشخاص جراء سقوط قذيفتين في منطقتي "الظهرة، وبن عاشور" وسط العاصمة طرابلس.

وقال مراسل الجزيرة في طرابلس أحمد خليفة إن حدة المواجهات في العاصمة ارتفعت بشكل لم تشهده منذ أربع سنوات، وهو ما جعل المجتمع الدولي يتحرك خاصة بعد سقوط قذائف عشوائية على أحياء سكنية في العاصمة.

وأضاف أن هناك تخوفات لدى المجتمع الدولي والبعثة الأممية من تطور موجة العنف هذه وخروجها عن السيطرة في ظل وضع سياسي هش وأمني مضطرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات