مثقفون وسياسيون فلسطينيون ينشدون وحدة الصف

إقرار الكنيست الإسرائيلي قانون القومية أثار غضب الفلسطينيين (الجزيرة)
إقرار الكنيست الإسرائيلي قانون القومية أثار غضب الفلسطينيين (الجزيرة)

وجّه مئات المثقفين والسياسيين الفلسطينيين نداء إلى الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، يطالبون فيه بوحدة الصف الفلسطيني في وجه إجراءات سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين، ومنها قانون القومية، وذلك وفق ما جاء في بيان لهم.

ودعا البيان إلى تنظيم مظاهرات في كافة أماكن وجود الفلسطينيين السبت المقبل، كما طالب البيان النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي بتعليق عضويتهم جماعياً، واعتبار خطوة التعليق مقدمة لخطوات أخرى لاحقة.

ودعا البيان إلى تعزيز مكانة لجنة المتابعة العليا، والعمل ِ على إعادة بنائها وهيكلتها على أسس ديمقراطية، مؤكدا في الوقت نفسه رفض أي محاولة إسرائيلية لسلب الهوية العربية، ومطالبا بضرورة اعتماد اللغة العربية في التعليم وتسمية الأماكن بها وتعامل السلطات المحلية داخليا ومع المواطنين.

ودعا الموقعون على البيان إلى المبادرة لإيجاد إطارات عمل مشتركة للشعب الفلسطيني بعيدا عن المناطقية والحزبية والطائفية. كما أكدوا التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ككيان معنوي موحد.

وفي السياق ذاته، طالب الموقعون على البيان بعقد مؤتمرات وطنية في كل تجمع وصولا لعقد مؤتمر وطني عام لصياغة الإجماعات الوطنية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عقد الكنيست الإسرائيلي جلسة خاصة اليوم الأربعاء لمناقشة “قانون القومية” الذي قوبل برفض وجدل واسع، حيث خرجت مظاهرات للتنديد به وقدمت التماسات ضده، وفي هذا التقرير خمسة أسئلة تتعلق بالقانون.

8/8/2018

اكتسبت جولة البحث في القضيتين الأكثر سخونة على الساحة الفلسطينية، وهما المصالحة والتهدئة بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، زخما وجدية أكبر من سابقاتها في ظل دور مصري نشط.

5/8/2018

أفاد مراسل الجزيرة بأن وفدا من حركة حماس غادر الاثنين قطاع غزة متوجها إلى العاصمة المصرية للقاء وفد من حركة فتح. ومن المقرر أن يبحث الجانبان ملف المصالحة الفلسطينية.

30/7/2018

بدت أحدث تصريحات لقائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار منسجمة مع الحالة الفلسطينية الصعبة، وبعيدة عن آمال طرحها سابقا باقتراب تحقيق المصالحة على أرض الواقع وتحسن الأوضاع بالقطاع.

30/12/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة