مدير الأمن اللبناني إلى دمشق لبحث عودة اللاجئين السوريين

الحكومة اللبنانية: مليون ونصف المليون لاجئ سوري موجودون بلبنان (رويترز-أرشيف)
الحكومة اللبنانية: مليون ونصف المليون لاجئ سوري موجودون بلبنان (رويترز-أرشيف)

قال مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم إن مهمته كموفد خاص لرئيس الجمهورية إلى دمشق محددة بالعمل على إعادة اللاجئين إلى سوريا، والتنسيق مع سلطاتها المعنية والمنظمات الدولية الموجودة في لبنان.
 
وأضاف -في حديث لمجلة الأمن العام- أن المبادرة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين "في طور الترجمة العملية بعدما اطلع عليها المسؤولون في لبنان". وأكد أن الدولة ممثلة بالأمن العام هي المعبر الإجباري لعودة السوريين إلى وطنهم".

وتقول الحكومة إن 1.5 مليون لاجئ سوري موجودون على أراضيها، بينما تفيد بيانات مفوضية شؤون اللاجئين بأن العدد أقل من مليون.

وحذرت منظمات دولية في وقت سابق من إجبار اللاجئين السوريين على العودة لبلادهم عام 2018، بينما تؤكد السلطات اللبنانية أنها لا تجبر أحدا على العودة وتؤكد أن الأمر يتم طواعية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

التحركات الروسية المكثفة خلال الأيام الماضية لتسريع عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم التي فروا منها خلال السنوات السبع الماضية، تمثل محاولة روسية للإمساك بمختلف جوانب الملف السوري وتفاصيله.

27/7/2018

يشهد لبنان سجالا حول قرار حزب الله والتيار الوطني الحر تشكيل لجان لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، حيث يرى ناقدون أن الحزبين يعملان على “تقويض” الدولة والحلول مكان مؤسساتها.

18/7/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة