النظام يخرق الاتفاقيات.. اعتقالات بدرعا وقصف بحماة

قصف مدفعي من حواجز النظام على الأراضي الزراعية لمدينة اللطامنة بريف حماة
قصف من مدفعية النظام على أراض زراعية قرب مدينة اللطامنة بريف حماة (ناشطون)

أكد ناشطون أن قوات النظام السوري اعتقلت الأحد عشرات المدنيين في ريف درعا جنوبي سوريا، وأنها قصفت عدة قرى في ريف حماة، مخالفة بذلك لاتفاقيات التسوية وخفض التصعيد.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ومواقع إعلامية معارضة إن المخابرات الجوية وعناصر تابعين للعميد سهيل الحسن دهموا قرى عدة، منها صور وعاسم والرويسات وقيراطة في منطقة اللجاة بريف درعا، واعتقلوا نحو 85 مدنيا.

وتأتي حملة الاعتقالات بعد سيطرة قوات النظام على كامل محافظة درعا، وفق تسويات أبرمتها روسيا مع الجيش الحر، وذكرت المصادر أن الطرف الروسي لم يتحرك لوقف هذه المداهمات.

كما شن طيران النظام غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الكراع وبئر قنيان وصنيم الغرز بريف درعا الشمالي الشرقي.

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات النظام قصفت بالمدفعية وراجمات الصواريخ بلدات حلفايا والزكاة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي، وتسببت في أضرار مادية، بينما لم يتضح بعد حجم الخسائر البشرية.

من جهتها أفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) أن قوات النظام شنّت ضربات كثيفة على مواقع "الإرهابيين" في ريف حماة الشمالي، مع أن ريف حماة ضمن المنطقة الرابعة المشمولة باتفاق خفض التصعيد.

وفي محافظة إدلب انفجرت عبوة ناسفة في محيط مدينة جسر الشغور وتسببت بسقوط جرحى في صفوف المدنيين، بينما قتل طفل جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف النظام على بلدة بداما، حسب شبكة شام.

المصدر : الجزيرة + وكالات