بدء تصنيع مقاتلات أميركية لصالح قطر

U.S. Air Force F-15 jets from the 95th Fighter Squadron at Tyndall Air Force Base in Florida fly over the racetrack during the national anthem prior to the Gatorade Duel No. 1 NASCAR Sprint Cup Series race at the Daytona International Speedway in Daytona Beach, Florida February 12, 2009. The two Duel races determine the starting order for the field, except for the first and second positions. The 51st Daytona 500 is scheduled on February 15. REUTERS/Pierre Ducharme (
الدوحة أعلنت عزمها امتلاك 36 من مقاتلات أف 15 الأميركية (رويترز)

أنهى خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري زيارة لمعامل بوينغ لتصنيع المقاتلات بولاية ميزوري الأميركية.

وقد دشن العطية خط إنتاج مقاتلات من طراز أف 15 لصالح القوات الجوية القطرية، وذلك وفق صفقة قيمتها 12 مليار دولار وُقّعت العام الماضي.

وعبرت قطر عن نيتها شراء 36 مقاتلة من هذا الطراز. وقال مسؤولون إن هذه المقاتلات ستمكن بلادهم من حماية أجوائها، ومن المشاركة في عمليات عسكرية مع الدول الحليفة.

وكان العطية بدأ زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي، وأجرى مشاورات مكثفة مع أعضاء الكونغرس الأميركي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، تحدث العطية عن مزايا امتلاك مقاتلات أف 15. وقال إن امتلاك القوات الجوية الأميرية لهذه المقاتلات "سيعزز قدراتها، وهي عنصر إستراتيجي وإضافة في صالح حماية وطننا، وأشكركم على جهودكم التي جسدت ما توصلنا إليه".

المصدر : الجزيرة