عـاجـل: مراسل الجزيرة: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يقدم استقالته إلى ملك البلاد

السعودية تستأنف شحن نفطها عبر باب المندب

أعلنت السعودية اليوم السبت استئناف نقل شحناتها من النفط عبر مضيق باب المندب في البحر الأحمر، بعد أيام من تعليقها بسبب ما قالت الرياض إنها هجمات الحوثيين استهدفت ناقلتي نفط سعوديتين.

وقال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح إن القرار جاء عقب تأكيد قوات التحالف بقيادة السعودية، أنها اتخذت التدابير اللازمة لضمان أمن سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر.

وأضاف أن أمن المضيق مصلحة دولية مشتركة، ويجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها.

وكانت المملكة أعلنت تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في 25 يوليو/تموز الماضي، بعدما تعرضت ناقلتا نفط سعوديتان تحمل كل منهما مليوني برميل إلى هجوم شنه الحوثيون في اليمن.

يشار إلى قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثيين أعلنت في ذلك الوقت أن القوة البحرية (التابعة للجماعة) استهدفت بارجة الدمام السعودية قبالة السواحل الغربية لليمن، وذكر الحوثيون أن الصاروخ الذي أطلقوه على البارجة السعودية حقق إصابة مباشرة.

وتقود السعودية منذ ثلاث سنوات تحالفا عسكريا ضد الحوثيين الذين سيطروا على معظم أنحاء شمال البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

ويقول هذا التحالف إن أحد المبررات الرئيسية لتدخله في اليمن هو حماية مسارات الشحن البحري مثل البحر الأحمر، حيث يمر نفط الشرق الأوسط والسلع الآسيوية إلى أوروبا عبر قناة السويس. وذكر التحالف أنه أحبط هجمات سابقة في البحر الأحمر في أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات