ماذا فعل النمل الأبيض بمصر؟

النمل الأبيض هاجم 16 محافظة مصرية (مواقع التواصل)
النمل الأبيض هاجم 16 محافظة مصرية (مواقع التواصل)

قالت وزارة الزراعة المصرية إن أكثر من عشرة آلاف منزل في 16 محافظة تضررت من هجمات النمل الأبيض.

ووفق تقرير للإدارة المركزية لمكافحة الآفات حول انتشار النمل الأبيض ومكافحته، فإن عدد الوحدات المتضررة بلغ 10 آلاف و343 منزلا في 16 محافظة (من أصل 27)، وجاءت محافظة أسوان (جنوب) في الصدارة بنحو 3500 ألف منزل.

وأشار التقرير إلى أن عدد الوحدات التي تم تطهيرها بلغ 3070 وحدة، وتجري مكافحته في عدد من قرى المحافظات الأكثر تضررا وبينها الأقصر وقنا (جنوب).

وأوضح أن النمل الأبيض ينتشر في المناطق الصحراوية وفي المنازل المبنية من الطوب اللبن والأسقف الخشبية.

وبخصوص طبيعة الضرر الذي لحق بالمنازل، قال التقرير إن من بينها تآكل الأسطح الخشبية للكثير منها، وكذلك الأثاث والأبواب والنوافذ الخشبية.

والنمل الأبيض آفة خطيرة يطلق عليها "الأرضة"، وتتغذى على مادة السيليولوز الموجودة في الملابس، والمفروشات والأثاث. 

وتعيش الحشرة بأعداد ضخمة على هيئة مستعمرات يتراوح عددها بين ثلاثين ألفا وثلاثة ملايين حشرة، وتلحق أضرارا بالمنازل والمنشآت وجميع أنواع المحاصيل الزراعية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أن النمل الأبيض يستشعر الخطر المحدق به عبر سيقانه التي تلتقط إشارات اهتزاز الأرض، وذلك وفق آلية تشبه بشكل كبير طريقة عمل نظام الملاحة "جي بي إس".

أعلنت الحكومة المصرية عزمها التحرك لاتخاذ إجراءات لمواجهة انتشار النمل الأبيض بقرى في محافظتي الأقصر وأسوان (جنوب البلاد) اللتين تضمان العديد من المعالم الأثرية السياحية.

لا تنقضي عجائب النمل، فهو يبني الجسور ويصنع قوارب النجاة ويعتني بالجرحى في ساحة المعركة.. لكن ما لم يكن في الحسبان أنه يصل حد تفجير نفسه لحماية مستعمراته.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة