إدانة أممية لمجزرة الحديدة والتحالف يتنصل

نددت الأمم المتحدة بالمجزرة التي وقعت في مدينة الحديدة اليمنية وقتل وجرح فيها العشرات، وطالبت بوقف الحرب في اليمن؛ فيما تنصل التحالف السعودي الإماراتي منها متهما الحوثيين بالتسبب فيها.

ووصفت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليزا غراندي بـ"المروع" القصفَ الذي استهدف أول أمس الخميس سوقا للسمك في محيط مستشفى الثورة في الحديدة، وقالت إن الصراع في اليمن يجب أن يتوقف.

وقالت غراندي -في بيان لها أمس- إن "المستشفيات محمية بموجب القانون الدولي الإنساني، وليس من الممكن أبدا تبرير هذه الخسائر في الأرواح"، وكانت تشير -فيما يبدو- إلى تنصل التحالف من المسؤولية عن القصف.

كما أدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر -في بيان لها- سلسلة الهجمات التي شهدتها مدينة الحديدة. وقال رئيس بعثة اللجنة في اليمن يوهانس بريوير إنه رغم أن ظروف الانفجارات الأرضية مجهولة؛ فإن عدم احترام حياة المدنيين والمرافق المدنية أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأضاف أن المشاهد التي تصلهم من الحديدة مروعة، مشيرا إلى أن تجاهل القانون الدولي الإنساني لا يمكن قبوله.

ووفق وسائل إعلام تابعة للحوثيين؛ فإن غارات جوية استهدفت سوقا للسمك وبوابة مستشفى الثورة، مما أسفر عن مقتل 55 شخصا وإصابة نحو 130 آخرين، حسب مصادر طبية. بينما تحدثت مصادر أخرى عن حصيلة أقل للضحايا.

وقد نفى المتحدث باسم التحالف السعودي الإماراتي تركي المالكي تنفيذ أي عمليات للتحالف داخل الحديدة الخميس. كما نفى استهداف مستشفى الثورة وسوق السمك في المدينة، واتهم الحوثيين بتنفيذ العملية باستخدام قذائف الهاون من داخل معسكر الأمن المركزي في الحديدة.

مظاهرات بصنعاء
وفي نفس الإطار؛ قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة بيتر سلامة إن بعض أقسام مستشفى الثورة في الحديدة تضررت جراء القصف الذي وقع الخميس.

وحذر سلامة في الأثناء من موجة ثالثة لوباء الكوليرا في اليمن، الذي أصاب حتى الآن أكثر من مليون يمني.

وقد تظاهر آلاف اليمنيين أمس الجمعة بالعاصمة صنعاء تنديدا بمجزرة الحديدة. وهتف المشاركون في المظاهرة -التي دعت إليها جماعة الحوثي– بشعارات رافضة لما قالوا إنه انتهاك لشرف ودم الشعب اليمني.

تأتي هذه التطورات بعد دعوة المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى اليمن لعقد مفاوضات بين الأطراف اليمنية بجنيف في سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان المبعوث الأممي قد نبه إلى أن الحرب في تصاعد، ودعا المجتمع الدولي لدعم خفض التصعيد في البلاد، واستئناف العملية السياسية.

المصدر : الجزيرة