اعتصام بالبصرة احتجاجا على تلوث المياه

People shout slogans during a protest in Basra, Iraq July 19, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani
البصرة مهد المظاهرات الاحتجاجية التي تنتشر في بقية محافظات العراق (رويترز)

بدأ العشرات من أهالي مدينة البصرة العراقية اليوم اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على ارتفاع معدلات التلوث وحالات التسمم جراء المياه غير الصالحة للشرب وغياب الحلول الحكومية لاحتواء الأزمة.

وحسب رافد الكناني أحد المشاركين في الاعتصام أقام المعتصمون خيام الاعتصام في ساحة الطيران وسط المحافظة، وبدأوا اعتصاما مفتوحا، احتجاجا على سوء الأوضاع البيئية في المدينة.

وقال الكناني إن الاعتصام يأتي ردا على تصريحات وزيرة الصحة عديلة حمود، التي زارت المحافظة قبل يومين وأعلنت أن حالات التسمم في المدينة ليست كثيرة، وقللت من خطورة الوضع البيئي والصحي في المحافظة.

وأضاف أن المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان العراقية (رسمية مرتبطة بالبرلمان)، كشفت الخميس الماضي عن تسجيل آلاف الإصابات جراء تلوث المياه في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

وتعتمد البصرة في الغالب على مياه شط العرب لتغذية مشاريع الإسالة، إلا أن نسبة الأملاح الذائبة فيها بلغت مؤخرا 7500 بمقياس "تي دي أس"، بحسب وزارة الموارد المائية، في حين تقول منظمة الصحة العالمية، إن النسبة تصبح غير مقبولة في حالت تجاوزت 1200.

وبالتوازي مع الاعتصام تظاهر عشرات العاطلين عن العمل أمام مقر شركة مصافي الجنوب في المحافظة، احتجاجا على عدم إصدار أوامر تعيينهم.
 
واحتشد المتظاهرون وهم من محافظتي ذي قار وميسان، أمام مقر الشركة، ورفعوا شعارات تطالب بإنصافهم بعد مرور أكثر من عام على تقديمهم لطلبات التعيين.

وقال كريم عبد الحسين أحد المشاركين في المظاهرة إن الشركة كانت قد فتحت باب التعيين قبل أكثر من عام بصفة سائقين وعمالة أخرى في مصافي ميسان وذي قار، وقد جرى تقديم طلبات التعيين وإجراء المقابلات.

وأضاف "لم يصدر بعد أي قرار بالتعيين ومباشرتنا العمل، رغم أن مسؤولين في شركة مصافي الجنوب أكدوا صدور الموافقات الرسمية".

وتشهد البصرة مظاهرات شعبية متواصلة منذ 9 يوليو/تموز الماضي، انتقلت إلى محافظات وسط وجنوبي البلاد احتجاجا على تردي الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء، فضلا عن قلة فرص العمل.

يذكر أن البصرة هي ثاني أكبر مدن العراق، وتقع في أقصى جنوبي البلاد على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة.

المصدر : وكالة الأناضول