ضحية جديدة بالكوليرا في الجزائر واتساع نطاق المرض

فك شيفرة التركيب الجيني للبكتيريا التي تسبب مرض الكوليرا يساهم في تقدم أبحاث مكافحة الوباء القاتل
التركيب الجيني للبكتيريا التي تسبب مرض الكوليرا (دويتشه-أرشيف)

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في حصيلة جديدة السبت تسجيل حالة وفاة ثانية وإصابة 46 شخصا بالكوليرا منذ مطلع الشهر الجاري، وقد امتد هذا المرض إلى منطقة إضافية.
    
وأشارت الوزارة في بيان إلى أن بحسب التحاليل الأخيرة تم تأكيد 46 حالة كوليرا ضمن 139 حالة تم استقبالها بالمستشفيات منذ 7 أغسطس/آب الماضي، ولم تسجل أي حالة كوليرا في البلاد منذ 1996، في حين يعود آخر وباء لعام 1986.
    
وسجلت الحصيلة السابقة لموجة الكوليرا الحالية -التي أفيدت بها وكالة الأنباء الفرنسية الجمعة- 41 حالة كوليرا بينها وفاة واحدة من أصل 88 حالة غير مؤكدة موزعة بين العاصمة وثلاث ولايات محاذية.
    
وأعلنت الصحة السبت وفاة مريض ثان بسبب الكوليرا في ولاية بليدة (50 كيلومتراً جنوب العاصمة) حيث تم تأكيد 25 حالة.

وبحسب الوزارة، فإن التحقيقات والتحريات الوبائية التي تقوم بها مصالح الصحة تؤكد وجود جرثومة الكوليرا في نبع مياه بولاية تيبازة حيث تم تأكيد 12 حالة. وأضافت الصحة أنه "تم إثبات تلوث" النبع ومنع استهلاك مياهه.
    
وكانت السلطات الصحية استبعدت انتقال الكوليرا بالمياه، مرجحة احتمال غياب شروط النظافة في بعض المواد المستهلكة.
    
وأكدت شركة "الجزائرية للمياه" أن المياه المنزلية صالحة للشرب ولا داعي للتخوف من استهلاكها، في وقت انتشرت الأيام الأخيرة على مواقع التواصل رسائل محذرة داعية للتوقف عن شربها. وانتقدت وسائل إعلام عديدة تأخر السلطات في إعلان ظهور وباء الكوليرا.

المصدر : الألمانية