كم يكلف الحج بعد زيادة الضرائب السعودية؟

تختلف تكلفة الحج من بلد إلى آخر تبعا للمسافة وأجور النقل والطيران وغيرها. وهناك من يرى أن التكاليف مُبالغ فيها ومرهقة للفقراء، لاسيما مع فرض مزيد من الرسوم على خدمات الحج، في حين يرى بعض الحجاج أنها مناسبة.

ففي المملكة العربية السعودية حُددت الأسعار هذا العام بنحو 3500 إلى 4000 ريال سعودي (نحو 1000 إلى 1110 دولارات) للحاج الواحد. وللحاج من خارج مكة بين 4000 و4600 ريال.

وبالنسبة لحجاج الخارج، تبدأ الأسعار من ألفي دولار حتى سبعة آلاف دولار، وتختلف من بلد إلى آخر. وفي مصر مثلا تُقدر بنحو 3200 دولار.

وعقب فرض السعودية ضرائب جديدة على الفنادق والخدمات، قررت مصر زيادة الأسعار بمقدار 15%.

هذه الزيادة تنسحب على بقية الدول الإسلامية بشكل نسبي. لكن هناك اتفاقا على أنها تكلفة باهظة بحسب الكثيرين، وهو ما دفع "نقابة الأئمة" في تونس مثلا إلى المطالبة بإلغاء موسم الحج هذا العام، احتجاجا على رفع قيمة الضرائب التي تفرضها السعودية على شركات النقل والخدمات المتعلقة بالحج، وعدم قدرة الفقراء على تأدية هذه الفريضة.

زيادة تكلفة الحج وصفتها الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين بأنها "جائرة"، لا سيما أن المملكة رفعت أسعار تأشيرات الحج بنسبة 14% عن العام الماضي.

وقالت الهيئة إن ذلك يؤدي إلى عزوف الآلاف عن تأدية مناسك الحج، وإن على السعودية أن تعيد النظر في الضرائب الباهظة التي لا يتحملها الفقراء.

يُذكر أن عائدات السعودية من الحج والعمرة تتجاوز -بحسب بعض المصادر- 12 مليار دولار كل عام.

المصدر : الجزيرة