عـاجـل: وزير الحج والعمرة السعودي يدعو دول العالم الإسلامي إلى التريث قبل إبرام عقود الحج حتى تتضح الرؤية بشأن كورونا

هنية: حصار غزة يترنح بفضل مسيرات العودة

هنية أكد أن المرحلة تشهد سقوطا مدويا لصفقة القرن (رويترز)
هنية أكد أن المرحلة تشهد سقوطا مدويا لصفقة القرن (رويترز)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية أن قطاع غزة أمام مشهد مستجد يترنح فيه الحصار الإسرائيلي المفروض عليه للعام 12 على التوالي.

وأضاف هنية، خلال خطبة صلاة عيد الأضحى التي ألقاها في ساحة السرايا بمدينة غزة، أن حركةً تسير في طريق إنهاء الحصار عن القطاع دون دفع أي ثمن سياسي.

وشدد على أن الحصار قاب قوسين أو أدنى من النهاية، وسيتم رفعه بتفاهم وطني، وشبكة أمان عربية من أجل وضع الضمانات اللازمة لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن قطاع غزة وضع نفسه بقوة على كل طاولات البحث الوطني والإقليمي والدولي.

واعتبر هنية أن هذه المرحلة تشهد سقوطا مدويا لصفقة القرن التي وقفت وراءها الإدارة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، وحق العودة.

والجمعة الماضي، اختتمت فصائل فلسطينية جولة مشاورات بالعاصمة المصرية القاهرة حول المصالحة والتهدئة مع إسرائيل، وشارك في المشاورات كل من حركة حماس، والجهاد الإسلامي، وحركة الأحرار، وحركة المجاهدين، وجبهة النضال الشعبي.

100 ألف مصل أدوا صلاة العيد بالأقصى (الجزيرة)

100 ألف بالأقصى
وفي القدس، أدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى، وسط تواجد كثيف للقوات الإسرائيلية على أبواب البلدة القديمة والأقصى ومحيطهما.

وقدر مسؤول الإعلام في الأوقاف الإسلامية فراس الدبس أعداد المصلين بنحو 100 ألف، أمّوا المسجد من القدس ومحيطها، ومن الداخل الفلسطيني، وبعض الأقطار العربية والإسلامية.

وجدّد المفتي وخطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد حسين تصميم المقدسيين والمرابطين على الدفاع عن مسجدهم أمام محاولات الاحتلال ومستوطنيه لتهويده، منددا بسماح حكومة الاحتلال لأعضاء متطرفين من اليمين في الكنيست الإسرائيلي باستباحة المسجد الأقصى.

واقتصرت الصلاة على المقدسيين والفلسطينيين من داخل الخط الأخضر والفلسطينيين في الضفة الغربية من حاملي التصاريح، وتمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة من الوصول إلى القدس بفعل الحصار المفروض على القطاع منذ 12 عاما.

ويصادف أول أيام عيد الأضحى هذا العام حلول الذكرى 49 لإحراق المسجد الأقصى على يد الأسترالي المتطرف مايكل روهان.

المصدر : الجزيرة + وكالات