الحجاج يرمون جمرة العقبة ويتجهون لطواف الإفاضة

الحجاج بدؤوا التوجه بعد صلاة الفجر من مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة (الجزيرة)
الحجاج بدؤوا التوجه بعد صلاة الفجر من مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة (الجزيرة)

بدأ حجاج بيت الله الحرام التوجه بعد صلاة الفجر اليوم من مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي ثم يؤدون طواف الإفاضة في الحرم المكي.

وقد أدى الحجاج الذين يقدر عددهم هذا العام بنحو 2.4 مليون شخص، مساء أمس صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء، والتقطوا بعدها الجمرات وباتوا ليلتهم في مزدلفة.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، ويمكن للمتعجلين من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

وأيام الحج الستة هي: يوم التروية، يوم عرفة (الركن الأعظم من الحج)، ويوم النحر ثم أيام التشريق الثلاثة.

حرمان قطر
وفي سياق ذي صلة، يمنع سكان قطر وللعام الثاني على التوالي من أداء مناسك الحج، وذلك مع استمرار إجراءات دول الحصار ضد قطر.

ونفى الكاتب والإعلامي القطري جابر الحرمي صحة ما تردده السعودية بسماحها للقطريين بالحج، مشيرا إلى استمرار العراقيل التي حاول بعض الحجاج القطريين تجاوزها عبر الحج مرورا بدولة ثالثة.

وفي مقابلة في نشرة سابقة مع الجزيرة، أوضح الحرمي أن السلطات السعودية تغلق الحدود البرية بين قطر والسعودية وتمنع الطيران القطري من الهبوط في المطارات السعودية، إضافة إلى عدم السماح بوجود قنصلية قطرية في السعودية يمكن أن ترعى شؤون الحجاج.

المصدر : الجزيرة + وكالات