عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: تنقل الناس وسفرهم بشكل يومي يعني مواجهة مخاطر دائمة لانتشار الفيروس

الاحتلال يمنع الغاز عن غزة عقابا لطائراتها الورقية

الاحتلال يبرر الحظر باستمرار إطلاق الطائرات الورقية الحارقة من غزة (رويترز)
الاحتلال يبرر الحظر باستمرار إطلاق الطائرات الورقية الحارقة من غزة (رويترز)

 جددت إسرائيل منع إدخال الوقود وغاز الطهي إلى قطاع غزة اعتبارا من اليوم الخميس و"حتى إشعار آخر" ردا على إطلاق طائرات ورقية حارقة من القطاع، بحسب بيان أصدره أمس الأربعاء وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد معاناة أكثر من مليوني نسمة في غزة التي تحاصرها إسرائيل منذ 12 عاما، مما خلف أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية.

وقالت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للسلطة الفلسطينية في بيان إن السلطات الإسرائيلية ستوقف اعتبارا من اليوم إدخال الوقود وغاز الطهي إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود بين القطاع وإسرائيل، وذلك إلى أجل غير مسمى.

وذكرت صحيفتا معاريف ويديعوت أحرونوت الإسرائيليتان أن ليبرمان اتخذ هذا القرار بسبب استمرار إطلاق بالونات الهيليوم الحارقة والطائرات الورقية المشتعلة من غزة نحو المناطق الإسرائيلية، مما يتسبب في حرائق.

وتتواصل منذ مارس/آذار الماضي احتجاجات مسيرة العودة في غزة قرب الجدار الفاصل، للمطالبة بعودة اللاجئين وإنهاء الحصار، ومنذ بداية مسيرة العودة استشهد أكثر من 150 فلسطينيا في غزة وأصيب عشرات الآلاف برصاص الاحتلال.

وردا على الاحتجاجات والطائرات المشتعلة عززت إسرائيل في يوليو/تموز الماضي الحصار الذي تفرضه على غزة بإغلاق معبر كرم أبو سالم الذي تمر منه معظم السلع إلى القطاع المحاصر وتخفيض مساحة الصيد في بحر غزة من تسعة أميال بحرية إلى ستة فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات