المحكمة الاتحادية العراقية تحسم جدل نتائج الانتخابات

المحكمة الاتحادية بالعراق تحكم بدستورية إعادة فرز نتائج الانتخابات
المحكمة العليا في العراق صدقت على نتائج انتخابات البرلمان وهو ما يعني أنها أصبحت نتائج رسمية ونهائية (الجزيرة)

قال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العراقية العليا إياس الساموك إن المحكمة صدقت اليوم على النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية.

وأضاف الساموك -في بيان- أن المحكمة اجتمعت صباح اليوم بحضور كامل أعضائها، ونظرت في طلب التصديق على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي، مبينا أن المحكمة دققت في الأسماء الواردة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاعتراضات على بعضها، وصدر قرار التصديق باتفاق الآراء.

من جانبه، قال رئيس الدائرة الانتخابية في "الجبهة التركمانية" بمحافظة كركوك العراقية أحمد رمزي إن الجبهة فوجئت بما وصفها "بالسرعة القياسية" لرد مفوضية الانتخابات على الشكاوى المقدمة من قبل بعض الكيانات بشأن عملية العد والفرز اليدوي لصناديق الانتخابات النيابية الأخيرة في العراق.

وأضاف رمزي -في مؤتمر صحفي- أن "الجبهة التركمانية" ستقدم شكاوى في المحافل الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، بشأن الخروق التي شابت العملية الانتخابية.

والمصادقة تجعل النتائج رسمية وعلى النواب الآن الاجتماع وانتخاب رئيس للبرلمان ثم رئيس للبلاد ورئيس وزراء ومجلس وزراء.

وكان البرلمان أمر في يونيو/حزيران الماضي بإعادة فرز الأصوات يدويا، التي سبق فرزها إلكترونيا، وذلك بعد صدور تقرير حكومي أفاد بوجود انتهاكات واسعة حمل مفوضية الانتخابات مسؤوليتها.

وتصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" الذي يضم فصائل من الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري بـ48 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعدا، في حين حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Moqtada al-Sadr, the leader of Iraq's Sadrist movement, prepares to cast his ballot for the Iraqi legislative election at a polling station in Najaf, southern Iraq, 30 April 2014

حافظ تحالف “سائرون” المدعوم من الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر والحاصل على 54 مقعدا في الانتخابات البرلمانية العراقية على الصدارة، بعد إعادة الفرز اليدوي للأصوات، بحسب بيان للمفوضية العليا للانتخابات.

Published On 10/8/2018
Ballot boxes are seen after a fire at a storage site in Baghdad, housing the boxes from Iraq's May parliamentary election, Iraq June 10, 2018. REUTERS/Thaier Al-Sudani

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات بالعراق اليوم الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، عقب اتهامات بوجود خروق واسعة شابت الانتخابات.

Published On 6/8/2018
أحد المراكز التي تمت فيها عملية إعادة الفرز اليدوي

بعد انتظار نحو ثلاثة أشهر أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أجريت في مايو/أيار المنصرم، بعد أن اضطرت إلى إعادة الفرز يدويا للأصوات داخل العراق وخارجه.

Published On 14/8/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة