هذه تفاصيل الحكم بسجن الكاتب السعودي محمد الحضيف

الحضيف سبق أن حذر من خطر سياسة الإمارات على السعودية والمنطقة (مواقع التواصل)
الحضيف سبق أن حذر من خطر سياسة الإمارات على السعودية والمنطقة (مواقع التواصل)

أكد حساب "معتقلي الرأي" في السعودية في تغريدة على تويتر أنه تم الحكم على الكاتب محمد الحضيف بالسجن خمس سنوات بتهمة "التعدي على دول صديقة"، وذلك بسبب تحذيراته من خطر الإمارات على السعودية والمنطقة.

وأضاف الحساب المعني بحقوق الإنسان والاعتقالات في السعودية، أن الحكم صدر خلال جلسة سرية عُقدت نهاية مايو/أيار الماضي.

وكان مصدر حقوقي قد أكد للجزيرة أواخر مايو/أيار الماضي نبأ الحكم على الحضيف بالسجن خمس سنوات ومنعه من السفر خمس سنوات أخرى، وإغلاق حسابه على تويتر.

كما قررت المحكمة حرمانه من الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي بتهم أبرزها التعدي على دول صديقة، في إشارة إلى الإمارات التي سبق للحضيف أن غرد بشأنها.

وفي تطور آخر أعلن عبد الله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة الخميس عن محاكمة سرية لوالده لا تُعرف تفاصيلها، موضحا أن النيابة العامة نفت لأسرة العودة علمها بتلك المحاكمة، وأكدت أنه في عُهدة جهاز أمن الدولة.

وسبق أن كشف حساب "معتقلي الرأي" في السعودية عن محاكمات سرية لعدد من المعتقلين تبدأ الشهر المقبل.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

أكد حساب معتقلي الرأي في تويتر أن السلطات السعودية شرعت بعقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من المعتقلين من المشايخ والشخصيات الإعلامية والأكاديمية في المملكة، متخوفا من إصداراها أحكاماً جائرة ضدهم. ونشر تغريدة قائلاً "تأكد لنا بدء السلطات السعودية في عقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من #معتقلي_سبتمبر، وشملت المحاكمات حتى اللحظة عدداً من المشايخ الذين تم […]

تساءلت الحلقة عن الأسباب التي تُلجئ السلطات السعودية إلى عقد محاكمات سرية للمعتقلين بدل تقديمهم لمحاكمات علنية، والمخاطر التي تترتب على مثول المعتقلين أمام هذه المحاكم، والمطلوب لضمان حماية حقوقهم.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة