الحكومة اليمنية والحوثيون على موعد في جنيف

U.N. envoy to Yemen Martin Griffiths arrives in Sanaa, Yemen, July 2, 2018. REUTERS/Khaled Abdullah
المبعوث الدولي مارتن غريفيث يرى أن "الحل السياسي ممكن" للأزمة التي تعصف باليمن منذ عدة سنوات (رويترز)

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة إن المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث وجه دعوات إلى الحكومة اليمنية والحوثيين للمشاركة في محادثات بجنيف يوم 6 سبتمبر/أيلول المقبل، سعيا لحل سياسي للصراع الدائر بدلا من السبل العسكرية.

وأعلنت أليسندرا فيلوتشي أثناء مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في مقر الأمم المتحدة بجنيف "يمكنني أن أؤكد أن مكتب المبعوث الخاص (غريفيث) بعث دعوات إلى كل من الحكومة اليمنية وأنصار الله".

وحركة أنصار الله هي الجناح السياسي للحوثيين الذين يحاربون في اليمن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها من المجتمع الدولي والمدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات العربية المتحدة.

وقالت فيلوتشي إنها لا تملك معلومات عن دعوة محتملة لممثلي إيران والسعودية والإمارات للمشاركة في محادثات جنيف.

وأكد غريفيث مطلع الشهر الجاري أمام مجلس الأمن الدولي أن "الحل السياسي ممكن" في اليمن، وأن الأطراف المختلفة ستدعى لبدء محادثات سلام في جنيف يوم 6 سبتمبر/أيلول المقبل.
     
ولدى الحكومة اليمنية آمال ضئيلة بأن تفضي هذه المحادثات إلى حل، وتتهم المتمردين بأنهم غير مستعدين لتقديم تنازلات.
 
يذكر أنه في العام 2016 تعثرت مباحثات سياسية برعاية الأمم المتحدة حول عدة نقاط، خصوصا انسحاب الحوثيين من عدة مدن إستراتيجية، وتقاسم السلطة مع الحكومة.

ويشار إلى أن الحرب في اليمن أوقعت أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في مارس/آذار 2015، الذي تسبب في "أسوأ أزمة إنسانية" في العالم بحسب الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات