بعد خطابه النقدي.. ملك المغرب يقيل وزير الاقتصاد

Moroccan Minister of Economy and Finance Mohamed Boussaid poses for a portrait during an interview with Reuters journalist, during the IMF economic conference in Marrakech, Morocco January 30, 2018. REUTERS/Youssef Boudlal
وزير الاقتصاد المغربي المقال شغل هذا المنصب منذ العام 2013 (رويترز)

أقال ملك المغرب محمد السادس اليوم الأربعاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وذكر بيان للديوان الملكي أن القرار "يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة"، غير أن البيان لم يحدد الأسباب وراء الإقالة.

وأشار الديوان الملكي إلى أن الملك أعفى وزير الاقتصاد والمالية المغربي بناء على الفصل الـ47 من الدستور وبعد استشارة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وشدد البيان على أن الملك حريص على أن يطبق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم وكيفما كانت انتماءاتهم".

وجاءت إقالة وزير الاقتصاد المغربي بعد أيام من خطاب للملك بمناسبة ذكرى جلوسه على العرش وجه فيه سهام النقد إلى الطبقة السياسية المغربية، داعيا إلى تطبيق إجراءات اجتماعية عاجلة لمعالجة المشكلات القائمة، ولا سيما في قطاعي الصحة والتعليم.

الوزير المقال محمد بوسعيد (56 عاما) سبق أن تقلد مناصب وزارية في حكومات سابقة، ويشغل منصب وزير الاقتصاد والمالية منذ العام 2013، وهو قيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ميدان - محمد السادس ملك المغرب

عين ملك المغرب محمد السادس أمس الاثنين خمسة وزراء جدد بالحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، وتعوض التعيينات الجديدة وزراء أقالهم الملك في أكتوبر الماضي.

Published On 23/1/2018
King Mohammed VI of Morocco reviews a guard of honour at the National palace during his state visit to Ethiopia's capital Addis Ababa, November 19, 2016. REUTERS/Tiksa Negeri

أقال ملك المغرب محمد السادس أربعة وزراء ومسؤولا رفيعا بعد تسلمه تقريرا يتضمن نتائج وخلاصات بشأن تأخر تنفيذ مشاريع برنامج الحسيمة (منارة المتوسط) التنموي الذي أعلن الملك انطلاقته عام 2015.

Published On 24/10/2017
صورة الحسن الداودي أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس وعضو حزب العدالة والتنمية

رفض وزير التعليم العالي بالمغرب دعوة الاستقالة التي وجهتها إليه المعارضة على خلفية مقتل طالب بجامعة مدينة فاس، قائلا إن هناك جهات تحاول التشويش على الحكومة مستغلة الحادث.

Published On 29/4/2014
SEN49 - Fes, -, MOROCCO : Moroccan Prime Minister Abdelilah Benkirane (R), the Mayor of Fez and Secretary General of the Istiqlal Party Hamid Chabat (L), and a security official (C) speak following the inauguration of the Slat Alfassiyine synagogue in the northern city of Fez, on February 13, 2013. The two-year restoration of the 17th century synagogue bore "eloquent testimony to the spiritual wealth and diversity of the Kingdom of Morocco and its heritage," Moroccan King Mohammed said in a message read by Benkirane. AFP PHOTO/FADEL SENNA

ذكر مصدر قيادي من حزب الاستقلال لمراسل الجزيرة في المغرب أن خمسة وزراء من حزب الاستقلال من أصل ستة قدموا استقالاتهم لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران. ولم يقدم وزير التربية الوطنية محمد الوفا استقالته بعد.

Published On 9/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة