وزير يمني: لا نسيطر أمنيا على مطار عدن

مطار مدينة عدن (الجزيرة-أرشيف)
مطار مدينة عدن (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير النقل في الحكومة اليمنية صالح الجبواني إن حكومته ليست لديها سيطرة أمنية على مطار مدينة عدن، وإن قوات تابعة لجهات أخرى هي التي تسيطر على المطار.

وأضاف الجبواني في تصريحات من محافظة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبي البلاد، أن مشاكل تسليم المطار للحكومة ما زالت مستمرة، وأن الإماراتيين وعدوا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزير الداخلية اليمني أحمد الميسري بحلها.

وذكر الجبواني في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بسلطات المطار والقيادات العمالية فيه، أن قوات تتبع أمن عدن تسيطر على المطار، وأمن عدن يتبع جهة أخرى غير الحكومة.

ويشير الوزير بذلك إلى قوات الحزام الأمني الموالية للإمارات، التي بسطت سيطرتها على مدينة عدن بشكل كامل سوى قصر المعاشيق، مقر إقامة الرئيس اليمني وحكومته، في أعقاب المواجهات بينها وبين القوات الحكومية نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

حل المشكلة
وذكر أنه بعد سفر الرئيس اليمني إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في يونيو/حزيران الماضي، وقبل سفر وزير الداخلية اليمني إلى الإمارات ستكون هناك حلول لهذه المشكلة.

في السياق، قال الجبواني إن الوضع في المطار طبيعي والرحلات مستمرة، وكل الأجهزة الفنية والمساعدة تقوم بعملها على أكمل وجه، وأضاف "اتفقنا على تفعيل المطار وتجاوز ما هو عليه".

وسبق أن اتهم الجبواني دولة الإمارات بالعمل ضد الحكومة الشرعية قبل أن يتصاعد التوتر بين الطرفين، ومنعت قوات النخبة الشبوانية الموالية للإمارات الوزير من افتتاح مشروع لميناء بحري جنوبي شرقي اليمن.

والإمارات هي القوة الثانية الفاعلة في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن منذ 26 مارس/آذار 2015، والذي كان الهدف المعلن عنه هو إعادة شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وإنهاء انقلاب جماعة الحوثي.

المصدر : وكالة الأناضول