اتهامات لحكومة العراق بإهمال ملف المفقودين بالموصل

اتهم المرصد العراقي لحقوق الإنسان الحكومة بالإهمال في التعامل مع ملف مفقودي الموصل الذين فقدوا قبل وبعد انطلاق معركة استعادة المدينة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، مطالبا الحكومة بإعلان نتائج التحقيقات.

وبعد مرور عام على انتهاء معركة استعادة الموصل، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان إن تنظيم الدولة اختطف مئات المدنيين في محافظة نينوى أثناء سيطرته عليها، وبقي يحتجز أعدادا كبيرة منهم حتى بدء العمليات، وهو ما يُثير الشك حول مصير هؤلاء وأين هم الآن.

واتهم المرصد أيضا الحكومة بالإهمال في ما يتعلق بطريقة التعامل مع هذا الملف، وطالبها بإعلان نتائج تحقيقاتها في هذا الشأن ومساعدة ذوي المفقودين على معرفة مصير أبنائهم.

واستند المرصد إلى شهادات العديد من العائلات الموصلية التي فقدت أبناء لها قبل وبعد المعركة، وأضاف أن العديد من الأسر توجهت للجهات المعنية بعد انتهاء المعارك ولم يحصلوا على إجابات لمعرفة مصير أبنائهم، وعزا ذلك لانعدام التواصل الحكومي.

وسبق أن نشر المرصد تقارير تشير إلى أن سجون تنظيم الدولة كانت مكتظة بآلاف السجناء، وبعضهم قتلوا قبل تحرير المدينة، في حين بقيت النسبة الأكبر في السجون قبل بدء المعركة.

كما سبق أن ذكرت مصادر أمنية عراقية أن أكثر من 11 ألف شخص ما زالوا مفقودين منذ سيطرة تنظيم الدولة على الموصل عام 2014.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مقال لأنجلينا جولي

وجدت نفسي أتساءل عما إذا كنا سنتجاوب، في زمن آخر من التاريخ، بشكل مختلف عما حدث في الموصل. هل سنتجاوب كما فعلنا بعد تحرير أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية.

Published On 26/6/2018
عمال النظافة يجمعون رفات مقابر تنظيم الدولة في الموصل ( نيويورك تايمز )

يجمع عمال النظافة في الموصل بقايا رفات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتناثرة بمختلف الأنحاء، ويدفنونها عند مكبات نفايات قرب إحدى الضواحي شرقي المدينة بعد التقاط صور لها.

Published On 7/5/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة