أمير قطر يبدأ زيارة لفرنسا

الأمير تميم يلتقي الرئيس ماكرون في قصر الإليزيه غدا (الأوروبية)
الأمير تميم يلتقي الرئيس ماكرون في قصر الإليزيه غدا (الأوروبية)

بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم زيارة رسمية إلى فرنسا تستمر يومين، هي الثانية له في أقل من عام.

وافتتح أمير قطر برنامجه الرسمي بزيارة قاعدة عسكرية في منطقة "مون دومارسون" جنوب غربي فرنسا، على أن يلتقي الرئيس إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه غدا.

وأفاد مراسل الجزيرة عياش دراجي من مقربة من القاعدة العسكرية التي زارها الأمير تميم أنه كانت في استقباله وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي.

وأشار إلى أن أمير قطر اطلع أثناء زيارته للقاعدة على نموذج من طائرة رافال الفرنسية الصنع في إطار مساعي الدوحة لشراء 36 طائرة منها ضمن صفقتين منفصلتين، سيتم بموجبهما أيضا اقتناء مروحيات عسكرية ونحو 500 مدرعة.

وأكد المراسل أن أهمية هذه الزيارة تكمن بالأساس في تعزيز العلاقة العسكرية الدفاعية بين البلدين اللذين يرتبطان باتفاقيات عسكرية يعود بعضها لنحو 24 سنة.

يشار إلى أن زيارة الشيخ تميم لفرنسا تأتي في سياق تطور كبير شهدته العلاقات بين قطر وفرنسا في السنوات الأخيرة على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

ويرتبط البلدان باتفاقيات عدة تشمل عقودا في مجالات الدفاع ومشاريع البنى التحية والنقل والمنشآت وغيرها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي إن فرنسا ستبيع دفعة من الأسلحة لقطر تشمل طائرات حربية ومركبات مدرعة، دون أن تشير إلى قيمة الصفقة المرتقبة.

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية أن القوات البحرية الأميرية القطرية أنهت التمرين البحري الذي نفذته بالاشتراك مع نظيرتها الفرنسية على مدى يومين في المياه الإقليمية القطرية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة