الحوثيون يعلنون هدنة مشروطة لوقف عملياتهم البحرية

صور رفع للحوثيين من نشرة الـ12
جماعة الحوثي ربطت الهدنة بعدم حدوث تصعيد من قبل التحالف العسكري السعودي الإماراتي (الجزيرة)

أعلن الحوثيون منتصف الليلة الماضية موعدا لبدء سريان هدنة أحادية الجانب تتضمن وقف العمليات العسكرية البحرية مدة أسبوعين، مشيرين إلى أن ذلك سيتم ما لم يكن هناك أي تصعيد من التحالف العسكري السعودي الإماراتي.

وكان رئيس ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين محمد علي الحوثي قد أعلن استعدادهم لوقف العمليات البحرية لفترة محددة قابلة للتمديد، بهدف وقفها في كل الجبهات إن قوبلت باستجابة من التحالف العسكري السعودي الإماراتي.

وقال الحوثي، في بيان، إن المبادرة تقضي بإيقاف العمليات العسكرية البحرية لمدة محددة قابلة للتمديد، مضيفا أن وقف العمليات يمكن أن يشمل جميع الجبهات في حال استجاب التحالف لهذه الخطوة وقام بخطوة مماثلة.

وحتى الآن لم تعلن الحكومة اليمنية ولا التحالف العسكري السعودي الإماراتي موقفهم تجاه هذه المبادرة.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي إن "المبادرة تأتي في سياق موقفنا الطبيعي واستجابة للمبادرة العربية التي تقدمت بها عدد من الشخصيات العربية، كما أنها تأتي من أجل إقامة الحجة أننا مع تحقيق السلام"، مشيرا إلى أنهم لم يتلقوا أي رد من التحالف العسكري السعودي الإماراتي حتى اللحظة.

وتأتي هذه المبادرة في ظل سعي الأمم المتحدة عبر مبعوثها الأممي مارتن  غريفيث، لإقناع مختلف أطراف الصراع في اليمن بالانخراط في طاولة  المفاوضات، بعد فشل ثلاث جولات سابقة من المشاورات.

كما يأتي هذا العرض بعد أسبوع من إعلان جماعة الحوثي أنها استهدفت بارجة سعودية في ساحل اليمن الغربي، في حين قالت الرياض إنه جرى استهداف ناقلتي نفط سعوديتين في باب المندب، وعقب ذلك أعلنت السعودية تعليقا مؤقتا لصادراتها النفطية عبر باب المندب.

المصدر : الجزيرة + وكالات