الحوثيون للتحالف: مستعدون لوقف الهجمات على سفنكم

The Head of the Houthi-affiliated Supreme Revolutionary Committee, Mohammed Ali al-Houthi speaks during a ceremony ahead of the annual Al-Quds Day (Jerusalem Day), the anniversary of Israel's occupation of East Jerusalem during the 1967 Middle East war in Sanaa, Yemen, June 30, 2016. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi
محمد علي الحوثي قال إن المبادرة يمكن أن تشمل جميع الجبهات (رويترز)

عرض الحوثيون اليوم الثلاثاء على التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات مبادرة لوقف الهجمات البحرية في البحر الأحمر دعما لمساعي التسوية الأممية الرامية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، في بيان إن المبادرة تقضي بإيقاف العمليات العسكرية البحرية لمدة محددة قابلة للتمديد.

وأضاف أن وقف العمليات يمكن أن يشمل جميع الجبهات في حال استجاب التحالف لهذه الخطوة وقام بخطوة مماثلة.

ولم يوضح القيادي في جماعة الحوثي ما إذا كان تنفيذ المبادرة سيتم فورا وكم من الوقت سيستغرقه وقف العمليات ضد سفن التحالف.

ويأتي هذا العرض بعد أسبوع من إعلان جماعة الحوثي أنها استهدفت بارجة سعودية في ساحل اليمن الغربي، فيما قالت الرياض إنه جرى استهداف ناقلتي نفط سعوديتين في باب المندب. ولاحقا أعلنت السعودية تعليقا مؤقتا لصادراتها النفطية عبر باب المندب.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قد زار صنعاء مؤخرا والتقى قادة الحوثيين كما زار عدن والتقى الرئيس عبد ربه منصور هادي سعيا منه لمنع هجوم عسكري على ميناء الحديدة الذي يعد المنفذ الرئيسي لدخول المواد الأساسية.

ولمحت جماعة الحوثي في وقت سابق إلى استعدادها لوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة لتجنيبه هجوما من قبل التحالف.

المصدر : الجزيرة + رويترز