حكومة الشاهد في اختبار صعب بالبرلمان التونسي

رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يلقي خطابا أمام البرلمان يوم 11 سبتمبر أيلول 2017
الشاهد يلقي خطابا أمام البرلمان العام الماضي (الجزيرة)

يعقد مجلس النواب في تونس اليوم السبت جلسة عامة للتصويت على منح الثقة لوزير الداخلية الجديد هشام الفوراتي الذي اقترحه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وذلك في ظل انقسامات قد تجعل من التصويت مؤشرا على مدى قدرة الحكومة على مواصلة مهامها.

وقالت مراسلة الجزيرة إن جلسة اليوم عادية، ولكن لها دلالات سياسية أعمق حيث ستكون امتحانا للشاهد في ظل الأزمة التي تشهدها الحكومة والمطالبات برحيلها، وقد تجتاز أزمتها في حال التصويت على منح الثقة للفوراتي.

ومن أهم أسباب الأزمة الصراع المفتوح بين الشاهد وشق من حزبه (نداء تونس) بزعامة حافظ قايد السبسي (نجل الرئيس) الذي يتمسك برحيل الحكومة ورئيسها، رغم أن الحزب يحوز على النصيب الأوفر من المناصب الوزارية.

وكان الشاهد قد اقترح تعيين الفوراتي على رأس الداخلية بعد إقالة لطفي براهم الشهر الماضي، وقالت حركة النهضة إنها ستصوت لصالح الوزير الجديد، بينما موقف "نداء تونس" ما يزال غامضا بسبب الانقسامات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa05453080 Tunisia's newly appointed prime minister Youssef Chahed speaks to media after being appointed by the Tunisian president at Carthage Palace in Carthage, Tunis,Tunisia, 03 August 2016. EPA/MOHAMED MESSARA

يزداد الغموض بشأن مصير حكومة الشاهد بعد مطالبة الرئيس السبسي له بالاستقالة، منضما بذلك لنجله حافظ الذي يدعو لتغيير الحكومة، كما اشترطت “النهضة” على الشاهد عدم الترشح للرئاسيات مقابل دعمه.

Published On 19/7/2018
Tunisia's Prime Minister Youssef Chahed gestures after the 43rd Annual Meeting of the Islamic Development Bank Group (IsDB Group) in Tunis, Tunisia April 4, 2018. REUTERS/Zoubeir Souissi

قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد إن 2018 هو آخر عام صعب في المالية العمومية للبلاد، ووعد بأن يكون قانون الموازنة لـ 2019 “أسهل بكثير” وألا تفرض فيه ضرائب جديدة.

Published On 8/7/2018
epa05453057 Tunisian President Beji Caid Essebsi (R) meets Prime Minister-designate Youssef Chahed (L) following his meeting with leaders of local political parties in Tunis,Tunisia, 03 August 2016. EPA/MOHAMED MESSARA

شهدت الأزمة السياسية بتونس تعقيدا جديدا بعد أن طفا الخلاف بين الرئيس السبسي ورئيس الوزراء الشاهد على السطح، بينما يستمر الخلاف بين الشاهد ونجل الرئيس الذي يطالب بتغيير الحكومة لفشلها.

Published On 16/7/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة