عشرات القتلى في هجمات نادرة بالسويداء

الهجوم في السويداء نشر على موقع التلفزيون السوري (مواقع التواصل)
الهجوم في السويداء نشر على موقع التلفزيون السوري (مواقع التواصل)

أفاد التلفزيون السوري أن هجوما "انتحاريا" وقع في مدينة السويداء جنوب شرق دمشق مما أسفر عن مقتل 38 شخصا على الأقل، بينما قتل 11 مدنيا في هجوم مسلح على قريتي السويمرة ودوما بريف السويداء الشرقي، بحسب مصادر للجزيرة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية شنوا عدة هجمات "انتحارية" في المدينة وريفها مما أسفر عن مقتل العشرات، بينهم مدنيون.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن بأن "ثلاثة تفجيرات بأحزمة ناسفة استهدفت مدينة السويداء وحدها، بينما وقعت التفجيرات الأخرى في قرى بريفها الشمالي الشرقي".

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن السلطات(السورية) تمكنت من قتل اثنين من المهاجمين الانتحاريين "قبل تفجير نفسيهما".

وأشارت إلى تصدي وحدات الجيش لهجوم "شنه إرهابيو تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) على قرى المتونة شمال مدينة السويداء، ودوما وتيما والشبكي بريفه الشمالي الشرقي".

يذكر أن آخر مرة تعرضت فيه مدينة السويداء لهجوم من هذا الحجم كان في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 حيث تعرض فرع المخابرات الجوية في المدينة لتفجير بسيارة مفخخة مما أسفر عن مقتل ثمانية من قوات النظام، في مقدمتهم رئيس الفرع ونائبه.

كما تعرضت بادية شرق السويداء لهجمات أقل حجما في يونيو /حزيران الماضي شنها التنظيم الذي تنتشر فلوله في البادية السورية وفي أرياف محافظة دير الزور.

وتعد السويداء -التي تبعد عن العاصمة دمشق نحو 128 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي- أهم مركز سكني للأقلية الدرزية في سوريا.

المصدر : وكالات