بتنسيق مع النظام.. مئات السوريين يغادرون لبنان باتجاه القلمون

Syrian refugee Ali Abdullah, 34, who left Lebanon arrives in Qalamoun, Syria June 28, 2018. REUTERS/Omar Sanadiki
عودة اللاجئين السوريين من لبنان بدأت في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

غادر المئات من اللاجئين السوريين لبنان الاثنين في طريقهم إلى منطقة القلمون السورية، في إطار عملية يتولاها الأمن العام اللبناني بالتنسيق مع دمشق.

وتعد هذه الدفعة الرابعة التي تغادر لبنان منذ أبريل/نيسان الماضي وسط تكرار مسؤولين لبنانيين مطالبتهم للمجتمع الدولي بتأمين عودة اللاجئين إلى مناطق توقفت فيها الحرب في سوريا.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان "انطلقت عند الثامنة صباحا عملية العودة الطوعية لحوالي 850 من النازحين السوريين في عرسال" بإشراف الأمن العام اللبناني.

وشاهد مصور لوكالة الصحافة الفرنسية على أطراف بلدة عرسال عائلات تغادر على متن حافلات وآخرين في سيارات خاصة وشاحنات صغيرة وحتى جرارات زراعية محملة بالمفروشات واللوازم المنزلية والحاجيات والدراجات وحتى الدواجن.

وانطلقت القافلة وسط إجراءات أمنية مشددة، وتولى مركز للأمن العام استحدث قرب الحدود التدقيق في الهويات وتسجيل أسماء المغادرين باتجاه معبر الزمراني إلى الداخل السوري.

وكذلك، أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عودة هؤلاء اللاجئين إلى قراهم وبلداتهم في منطقة القلمون بريف دمشق.

وبالإضافة إلى دفعة الاثنين غادر منذ أبريل/نيسان الماضي أكثر من 800 لاجئ سوري لبنان على دفعات.

وتقول الحكومة اللبنانية إن 1.5 مليون لاجئ سوري يتواجدون على أراضيها، بينما تفيد بيانات مفوضية شؤون اللاجئين أن العدد أقل من مليون.

وحذرت منظمات دولية في وقت سابق من إجبار اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم في العام 2018، بينما تؤكد السلطات اللبنانية أنها لا تجبر أحدا على العودة وتؤكد أن الأمر يتم طواعية.

في السياق، أعلن مسؤول بارز في وزارة الدفاع الروسية الجمعة أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا.

وأشار إلى اقتراح روسيا وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي كانوا يقيمون فيها قبل اندلاع النزاع خصوصا الذين فروا إلى الأردن ولبنان.
 
وفي وقت لاحق، اجتمع جورج شعبان مستشار رئيس الحكومة اللبنانية مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف للاطلاع على الاقتراح الروسي بشأن تنظيم عودة النازحين.

المصدر : الفرنسية