بزعم اختراق خط وقف النار.. إسرائيل تسقط مقاتلة سورية

A war jet flies above Syria near the Israeli Syrian border as it is seen from the Israeli-occupied Golan Heights, Israel July 23, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun
طائرة حربية تحلق داخل الأراضي السورية قرب الجولان المحتل (رويترز)

قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط اليوم الثلاثاء طائرة سورية مقاتلة من طراز "سوخوي" بذريعة أنها خرقت وقف إطلاق النار في الجولان المحتل، في حين اتهمت دمشق تل أبيب بدعم من وصفتهم بالإرهابيين من خلال استهداف طائرتها.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي أن الدفاعات الجوية أطلقت صاروخين من نوع باتريوت باتجاه المقاتلة التي قال إنها اخترقت أجواء الجولان لنحو كيلومترين.

كما قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه جرى تحذير قائد الطائرة بأكثر من لغة قبل إسقاطها، مشيرا إلى أنها من طراز سوخوي 22 أو سوخوي 24. وفي الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الطائرة اخترقت خط وقف إطلاق النار.

وبينما ذكر الجيش الإسرائيلي أن الطائرة سقطت في الجزء الخاضع للسيادة السورية بالجولان وأنه لا يعلم عن مصير طياريها، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر عسكري سوري أن طيارا سوريا قتل في حين لا يزال مصير الطيار الآخر مجهولا.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن الطائرة المقاتلة السورية كانت تشن فيما يبدو غارات على مواقع للمعارضة المسلحة في جنوب الجولان واخترقت بطريق الخطأ خط وقف إطلاق النار.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري سوري أن الجيش الإسرائيلي استهدف الطائرة الحربية بينما كانت تستهدف أوكار من وصفهم بالإرهابيين على أطراف وادي اليرموك بريف محافظة القنيطرة جنوبي البلاد.

وكان المصدر يشير على الأرجح إلى أن الطائرة كانت تنفذ غارات على مواقع لما يسمى جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضافت الوكالة أن استهداف الطائرة يأتي في إطار ما وصفته بدعم إسرائيل المفضوح للـ"المجموعات الإرهابية".

وهي المرة الأولى التي تسقط فيها إسرائيل مقاتلة سورية منذ عام 2014، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. ودوت صفارات الإنذار في الجولان ومدينتي صفد وطبريا (شمالي فلسطين) ومنطقة الأغوار الأردنية التي تقع جنوب غرب الجولان قرب سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa06881272 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) shakes hands with Chief of the General Staff of the Russian Armed Forces and First Deputy Defense Minister Valery Gerasimov (R) as Russian President Vladimir Putin (L), Russian Foreign minister Sergei Lavrov (2-L) and Russian Presidential Aide Yuri Ushakov (2-R) look on during a meeting at the Kremlin in Moscow, Russia, 11 July 2018. Putin and Netanyahu meet to discuss bilateral cooperation and international issu

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرضا روسيا بإبعاد القوات الموالية لإيران مئة كيلومتر عن الجولان السوري المحتل. وتعهد بالاستمرار في استهدف الإيرانيين في سوريا لمنعهم من ترسيخ أقدامهم فيها.

Published On 23/7/2018
مصياف

أعلن النظام السوري أن طائرات إسرائيلية قصفت معامل الدفاع بريف حماة، وأن مضاداته الدفاعية تصدت لها، كما أكد عدم وقوع إصابات، وألمحت مصادر إلى وجود إيرانيين في الموقع المستهدف.

Published On 22/7/2018
وصول حافلات لنقل مقاتلي المعارضة من القنيطرة لإدلب

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن إسرائيل ستواصل العمل ضد التمركز العسكري الإيراني بسوريا. في السياق بدأت قوات النظام تعود للقنيطرة.

Published On 20/7/2018
المزيد من حروب
الأكثر قراءة