بعد 66 عاما.. السيسي يمنح عسكريا راحلا أعلى وسام

السيسي سلم قلادة النيل خلال حفل عسكري لتخريج طلبة الكليات العسكرية
(التلفزيون المصري)
السيسي سلم قلادة النيل خلال حفل عسكري لتخريج طلبة الكليات العسكرية (التلفزيون المصري)

منح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم أحد قادة "ثورة يوليو/تموز 1952" قلادة النيل، وهي أعلى وسام بالبلاد، بعد نحو 66 عاما من اندلاع حراك الجيش ضد الحكم الملكي آنذاك.

جاء ذلك خلال حفل عسكري لتخريج طلبة من الكليات العسكرية قبيل يوم من حلول ذكرى 23 يوليو/تموز 1952، التي أطاح فيها الجيش بالنظام الملكي في مصر.

وقال متحدث الحفل "صدّق رئيس الجمهورية على منح قلادة النيل لأحد رموز ثورة يوليو وأحد أعضاء مجلس قيادتها وهو العقيد يوسف صديق".

وأضاف "ثورة يوليو كان لها نجوم سطعوا في سماء التاريخ، وقادة آخرون انزوى بهم التاريخ جانبا ووضعهم على هوامش صفحاته، اليوم وبعد هذه المدة الزمنية الكبيرة قررت الدولة وضعهم على صدر سجلات الشرف".

وقد تسلمت نجلة العقيد يوسف صديق قلادة النيل من السيسي خلال الحفل.

وصديق من مواليد 1910، وتوفي عام 1975، وقالت تقارير محلية بمصر إنه لم يلق تكريما "مشرفا" منذ مشاركته ضمن مجلس قيادة الثورة التي قاده تنظيم "الضباط الأحرار" للإطاحة بالحكم الملكي.

وتشير التقارير أيضا إلى أن صديق عقب نجاح الإطاحة بعرش الملك فاروق كان متمسكا بعودة الديمقراطية والحياة النيابية، واختلف مع القيادة العسكرية آنذاك، حتى تم توقيفه في 1954 لمدة عام، قبل أن يتم وضعه تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته.

وقلادة النيل هي أعلى وسام بالبلاد وتكون من الذهب الخالص، ومن أشهر من منحت لهم الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ عام 1988، والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في 2016.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ألقت أم كلثوم بنت الأديب الراحل نجيب محفوظ حجرا في المياه الراكدة، بكشفها لأول مرة أن أباها تسلم من الدولة المصرية قلادة "مغشوشة" ما أثار لغطا واسعا ومتواصلا.

قالت وزراة الخارجية الفرنسية إن الرئيس جاك شيراك قرر منح وزير الخارجية المصري السابق والأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية عمرو موسى لقب ضابط جوقة الشرف وهو من أرفع الأوسمة في فرنسا. وأعلن موسى التعجيل بعقد اجتماع لجنة متابعة قرارات القمة العربية.

منحت لبنان المخرج المصري يوسف شاهين اليوم وسام الأرز الرفيع وأطلقت اسمه على أحد شوارع مدينة زحلة على مقربة من المنازل التي عاش فيها أجداده، إذ ثبت أنه ينحدر من عائلة آل صوايا التي تسكن في حي الراسية بمدينة زحلة.

حصل كل من نجمة السينما كيت بلانشيت والمغني وكاتب الأغاني إلتون جون ونجم "بوليود" شاروخان على جوائز في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس لدورهم في إثارة الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان.

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة