مسيرات العودة.. جمعة جديدة من النضال

قوات الاحتلال قتلت 142 فلسطينيا منذ انطلاق مسيرات العودة (غيتي-أرشيف)
قوات الاحتلال قتلت 142 فلسطينيا منذ انطلاق مسيرات العودة (غيتي-أرشيف)

يتظاهر الفلسطينيون في قطاع غزة اليوم الجمعة في مسيرة جديدة من مسيرات العودة، في حين أُطلقت من القطاع بالونات حارقة سقطت في مواقع في غلاف غزة وفقا لمواقع إخبارية فلسطينية.

وقد دعت "الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار" جموع الفلسطينيين إلى المشاركة الواسعة في فعاليات اليوم تحت شعار "لن تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين".

وقالت الهيئة في بيان صدر في وقت سابق "سنواصل مواجهة كل الإجراءات والقرارات التي تهدف للنيل من قضية اللاجئين بهدف شطبها وتذويبها".

من جانب آخر، قال المركز الفلسطيني للإعلام إن النيران اشتعلت في مستوطنة مفلاسيم في غلاف غزة بفعل البالونات الحارقة.

ونقل المركز أيضا عن مصادر إسرائيلية قولها إن أحد "بالونات العودة" أطلق من غزة وسقط في حديقة بمستوطنة جيلو بالقدس المحتلة.

من ناحية أخرى، لوح وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال جولة في منطقة غلاف غزة اليوم الجمعة بتنفيذ "حملة عسكرية مؤلمة وواسعة النطاق" ضد قطاع غزة، وفق ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت.

ودعا ليبرمان إلى وقف الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تنطلق من قطاع غزة، وقال إن "السكان في منطقة غلاف غزة اضطروا لاستخدام الملاجئ 20 مرة في نهاية الأسبوع الماضي".

وانطلقت مسيرات العودة الكبرى منذ 30 مارس/آذار الماضي للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948، ولرفع الحصار المفروض على غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أمس الخمس أن 142 فلسطينيا استشهدوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق مسيرات العودة، بينهم 18 طفلا.

وأضافت الوزارة أن عدد الإصابات في المسيرات بلغت 16496 إصابة، بينها أكثر من أربعة آلاف إصابة بالرصاص الحي.

المصدر : وكالات,الصحافة الفلسطينية