إيران تؤيد وقف حرب اليمن

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن بلاده تؤيد رسميا مقترح إعلان وقف الحرب في اليمن لمدة ثلاثة أشهر الذي تقدمت به شخصيات عربية بارزة.

وأضاف قاسمي أن طهران ستدعم أي خطة أو اقتراح يساهم في دفع الحوار والحل السياسي بهدف وقف الحرب الدائرة باليمن.

وأكد أن إيران لا تزال تتمسك بمقترح النقاط الأربع بشأن الحل في اليمن المتمثلة في وقف فوري لإطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية والتحضير لبدء حوار سياسي بين جميع الأطراف اليمنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

وكانت 19 شخصية سياسية وفكرية عربية قد وجهت مبادرة لإنهاء الحرب في الیمن دعت فیها الأطراف السیاسیة المختلفة إلى وقف الحرب وعقد هدنة أولیة لثلاثة أشهر یتبعها حوار شامل برعایة دولیة لوضع حد للحرب.

كما طالبت هذه الشخصيات كلا من السعودية وإيران بدعم النداء المذكور وإنهاء النزاع وإيجاد صيغة للتوافق الوطني عبر الحوار وبناء نظام سياسي يشمل الجميع.

وفي أعقاب ذلك دعت شخصيات سياسية وحقوقية وفكرية يمنية إلى الاصطفاف لإيقاف ما وصفته بالعبث بدماء اليمنيين من قبل أمراء الحروب ومتعهدي الأزمات في اليمن والجوار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أصيب ثلاثة سعوديين وصفت إصابات اثنين منهم بالخطيرة مساء الأحد جراء سقوط شظايا مقذوفات عسكرية من اليمن على محافظة العارضة جنوب شرقي منطقة جازان الواقعة جنوب غربي المملكة.

قالت منظمة "رايتس رادار" -ومقرها هولندا- إن 121 شخصا توفوا في معتقلات جماعة الحوثي والمليشيات التابعة للإمارات العربية في اليمن منذ بداية الحرب قبل ثلاث سنوات ونصف.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة