درعا تودع مقاتليها والقنيطرة تستقبل الحرب

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك.

وأفاد مراسل الجزيرة بخروج 450 من مسلحي المعارضة وعائلاتهم من مدينة درعا إلى إدلب شمالي سوريا، بينما ذكرت مصادر أنه كان برفقتهم نحو ستين طفلا وثلاثين امرأة.

وذكرت وكالة إعلام النظام (سانا) أن المعارضة المسلحة تواصل تسليم أسلحتها الثقيلة لجيش النظام، ونشرت صور دبابات ومدافع كانت بحوزة الفصائل المقاتلة.

وأكد ناشطون دخول قوات النظام إلى بلدة زمرين ومدينة إنخل، بينما رفضت هيئة تحرير الشام المصالحة وسيطرت على تلة الحارة التي كان الجيش الحر يفاوض على تسليمها للنظام، مما أدى لوقوع معارك وقصف على التلة.

وقال ناشطون إن المنطقة الواقعة بين شمال محافظتي القنيطرة ودرعا تعرضت لغارات وقصف مدفعي وصاروخي مكثف، وسط محاولة لتقدم النظام باتجاه بلدة مسحرة.

وذكرت مصادر حقوقية سورية أن 18 عنصرا من قوات النظام قتلوا، بينهم ثلاثة ضباط، مقابل 13 مقاتلا من المعارضة، محذرا من تداعيات قد تسفر عن هذه العملية التي تشكل بداية لمعركة القنيطرة.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان "رغم عودة عشرات آلاف النازحين إلى درعا، فإن 160 ألف شخص ما زالوا في القنيطرة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه من استهداف المدنيين في درعا جنوبي سوريا، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه من استهداف المدنيين بدرعا جنوبي سوريا، وحذر من تكرار الأمر نفسه في محافظة إدلب، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي.

Published On 14/7/2018
epa06871806 A Syrian soldier holds up a photo of Syrian President Bashar Assad at Nassib border crossing in the southeastern countryside of Daraa city, south Syria, 07 July 2018. According to media reports, the Syrian army seized control on the crossing on the Syrian-Jordanian borders a day earlier. The crossing has a strategic importance and is considered Syria's southern gate and a main transport and economic hub. EPA-EFE/YOUSSEF BADAWI

بدأت الفصائل المعارضة في درعا تسليم سلاحها الثقيل للجيش النظامي السوري مما يمهد لاستعادة السيطرة على كامل المدينة بموجب اتفاق أبرمته روسيا، بينما بادر جيش النظام لاستعراض قوته.

Published On 14/7/2018
دخلت الشرطة العسكرية الروسية عصر الخميس إلى أحياء درعا البلد بمدينة درعا ورفعت علم نظام عند مبنى البريد، لتسقط بذلك كامل مدينة درعا تحت سيطرة النظام

استعرضت قوات النظام السوري مظاهر سيطرتها على معظم مناطق محافظة درعا، بينما تستعد لمهاجمة جيوب تنظيم الدولة الإسلامية هناك، كما قصف النظام مناطق في إدلب وحماة واللاذقية وأسقط قتلى وجرحى.

Published On 13/7/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة