المؤبد لـ12 من رافضي الانقلاب بمصر

Police stand guards during a court session in which 739 people are being tried for participating in a 2013 sit-in in support of the Muslim Brotherhood. in Cairo, Egypt June 30, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
تواجد مكثف للشرطة في قاعات المحاكم خلال محاكمات رافضي الانقلاب (رويترز-أرشيف)

قضت محكمة جنايات مصرية السبت بالسجن على 27 متهما من جماعة الإخوان المسلمين، بينهم 12 عوقبوا بالسجن المؤبد 25 عاما بتهمة "التحريض ضد الدولة" في قضية تعود إلى عام 2015.

وقال مسؤول قضائي إن دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق في محافظة الشرقية، عاقبت بالسجن المؤبد 12 من أعضاء جماعة الإخوان بتهمة "التحريض على العنف وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة، كما عاقبت 15 آخرين بالسجن لمدة ثلاث سنوات".

وأوضح المسؤول أن النيابة العامة كانت وجهت إلى المشتبه بهم تهمتي "الانضمام لجماعة الإخوان وحيازة منشورات تحرض على العنف ضد مؤسسات الدولة".

وكانت النيابة وجّهت للمتهمين عدة تهم، منها: إثارة الشغب والعنف وأعمال التخريب وتنظيم مسيرات وتعطيل الحركة المرورية وحيازة منشورات تحريضية ضد مؤسسات الدولة والقوات المسلحة والشرطة المدنية، في محافظة الشرقية. 

وتعود أحداث القضية إلى مايو/أيار 2015، عند قيام مجموعة من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمسيرة في محافظة الشرقية. وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين الذين أحيلوا لاحقا للنيابة العامة التي قدمتهم بدورها إلى محكمة الجنايات.

وشهدت مصر عقب الإطاحة بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بالبلاد في 3 يوليو/تموز 2013، فعاليات احتجاجية ومسيرات نظمها معارضون لقرار الإطاحة الذي اعتبروه انقلابا، فيما يراه المؤيدون ثورة شعبية استجاب لها الجيش. وقد هدأت حدة هذه الاحتجاجات بداية من العام الماضي 2017.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مصر: إحالة 187 مدنيا إلى المحكمة العسكرية

حكمت محكمة جنايات القاهرة الخميس بالإعدام شنقا على 21 شخصا من رافضي الانقلاب بدمياط، كما حكمت على أربعة آخرين بالسجن المؤبد، وعلى ثلاثة بالسجن المشدد لمدة 15 سنة بالقضية نفسها.

Published On 23/2/2018
صور أرشيفية لهيئة محكمة مصرية

قضت محكمة جنايات الجيزة في مصر بالإعدام شنقا على عشرة متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية إمبابة”، كما قضت بالسجن المؤبد على خمسة آخرين.

Published On 10/3/2018
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة