المؤبد لـ12 من رافضي الانقلاب بمصر

تواجد مكثف للشرطة في قاعات المحاكم خلال محاكمات رافضي الانقلاب (رويترز-أرشيف)
تواجد مكثف للشرطة في قاعات المحاكم خلال محاكمات رافضي الانقلاب (رويترز-أرشيف)

قضت محكمة جنايات مصرية السبت بالسجن على 27 متهما من جماعة الإخوان المسلمين، بينهم 12 عوقبوا بالسجن المؤبد 25 عاما بتهمة "التحريض ضد الدولة" في قضية تعود إلى عام 2015.

وقال مسؤول قضائي إن دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق في محافظة الشرقية، عاقبت بالسجن المؤبد 12 من أعضاء جماعة الإخوان بتهمة "التحريض على العنف وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة، كما عاقبت 15 آخرين بالسجن لمدة ثلاث سنوات".

وأوضح المسؤول أن النيابة العامة كانت وجهت إلى المشتبه بهم تهمتي "الانضمام لجماعة الإخوان وحيازة منشورات تحرض على العنف ضد مؤسسات الدولة".

وكانت النيابة وجّهت للمتهمين عدة تهم، منها: إثارة الشغب والعنف وأعمال التخريب وتنظيم مسيرات وتعطيل الحركة المرورية وحيازة منشورات تحريضية ضد مؤسسات الدولة والقوات المسلحة والشرطة المدنية، في محافظة الشرقية. 

وتعود أحداث القضية إلى مايو/أيار 2015، عند قيام مجموعة من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمسيرة في محافظة الشرقية. وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين الذين أحيلوا لاحقا للنيابة العامة التي قدمتهم بدورها إلى محكمة الجنايات.

وشهدت مصر عقب الإطاحة بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بالبلاد في 3 يوليو/تموز 2013، فعاليات احتجاجية ومسيرات نظمها معارضون لقرار الإطاحة الذي اعتبروه انقلابا، فيما يراه المؤيدون ثورة شعبية استجاب لها الجيش. وقد هدأت حدة هذه الاحتجاجات بداية من العام الماضي 2017.

المصدر : وكالات