السعودية تلغي التوعية الإسلامية في المدارس

#ايقاف_المناشط_الدعويه (الأكثر تداولا)

ألغت الحكومة السعودية برامج "التوعية الإسلامية" المعمول بها منذ نحو نصف قرن، كما أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية كافة الأنشطة الدعوية التي انطلقت مع بداية الإجازة الصيفية، في خطوة جديدة تظهر نفوذ التيار الليبرالي في المملكة.

وأصدرت وزارة التعليم تعميما بهذا الشأن قررت فيه إلغاء برامج "فطن" و"حصانة" و"التوعية"، وأيضا إلغاء "جميع اللجان المرتبطة بها".

ووفقا للقرار الذي نشرته الصحف السعودية، فإن جميع الأنشطة ستتم إحالتها إلى برنامج "الوعي الفكري" الذي أطلقته وزارة التعليم مؤخرا.

يذكر أن برنامج "التوعية الإسلامية" مشروع تأسس عام 1969، وانتشر في كافة مدارس المملكة وأشرف على نشاطات إسلامية ومراكز صيفية طيلة الأعوام الماضية.

وتخصص غالبية المدارس في السعودية غرفة للتوعية الإسلامية، يتجمع فيها طلبة مهتمون بالنشاطات الدعوية.

وحسب موقع وزارة التعليم السعودية فإن "الإدارة العامة للتوعية الإسلامية تقوم بالإشراف والمتابعة على البرامج والمناشط التربوية التي تقدم لتعزيز التمسك بتعاليم الإسلام وقيمه في إدارات التربية والتعليم ومدارسها، بالإضافة إلى توفير البرامج المناسبة لمنسوبي الجهاز المركزي لوزارة التعليم". 

واتُهمت "التوعية الإسلامية" من قبل التيار الليبرالي في السنوات الماضية بتنشئة جيل "متطرّف"، وهو ما دفع للمطالبة بإلغائها.
 
وفي سياق متصل، أوقفت وزارة الشؤون الإسلامية المناشط الدعوية كافة والمحاضرات والبرامج والدورات التي انطلقت مع بداية الإجازة الصيفية، وكان من المفترض أن تستمر غالبيتها حتى عيد الأضحى المبارك.

وتأتي تلك القرارات في وقت اعتقلت فيه السلطات السعودية الشيخ سفر الحوالي وثلاثة من أبنائه، وذلك بعد أيام من انتشار كتاب نُسب إليه يتضمن نصائح للعائلة الحاكمة وهيئة كبار العلماء المقربة من السلطة. 

وأكد حساب "مجتهد" على تويتر نبأ الاعتقال، وتحدث الحساب عن معاناة الحوالي من كسر في الحوض وجلطة دماغية سابقة، وقال إن اعتقاله بطريقة مسيئة يأتي من أجل "بضع كلمات لم تتحمل السلطات الاستماع إليها".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الكاتب السعودي أحمد بن راشد بن سعيد

حددت المحكمة الجزائية السعودية الثلاثاء القادم موعدا لمحاكمة الكاتب أحمد بن راشد بن سعيد، فيما أبقت حبل الانتظار يلف مصير عشرات العلماء والنشطاء الذين يقبعون بالسجون منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

Published On 12/7/2018
صور للتغريدات التي وردت بشان سفر الحوالي

أورد ناشطون سعوديون تفاصيل جديدة عن اعتقال الشيخ سفر الحوالي وأفراد من عائلته على يد قوة من الأمن السعودي، وقال الحساب إن هذه التفاصيل تكشف الانتهاكات التي تعرض لها الشيخ.

Published On 13/7/2018
تغريدة للشيخ عادل الكلباني تثير جدلا .. حاول فيها تبرير ما قامت به الفتاة السعودية التي احتضنت ماجد المهندس أثناء حفل غنائي

أثارت تغريدة الشيخ السعودي عادل الكلباني على حسابه بموقع تويتر انتقادات واسعة عندما حاول “تبرير” ما قامت به الفتاة السعودية التي احتضنت الفنان ماجد المهندس أثناء حفل غنائي الجمعة.

Published On 14/7/2018
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة