أردوغان يحذر من تكرار سيناريو درعا في إدلب

أعرب الرئيس التركي طيب رجب أردوغان عن قلقه من استهداف المدنيين في درعا جنوبي سوريا، وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب مصادر في الرئاسة التركية، فإن أردوغان قال لبوتين إذا تقدمت قوات النظام السوري نحو محافظة إدلب (شمالي سوريا) كما حصل في درعا فإن ذلك سيدمر جوهر اتفاق أستانا

وأبلغ أردوغان بوتين أن عدم حدوث تطورات سلبية في إدلب سيكون مشجعا على مشاركة المعارضة في لقاء أستانا المقرر نهاية الشهر الجاري.

من جانب آخر، قال الكرملين إن الرئيس الروسي بحث مع أردوغان خلال الاتصال الهاتفي تسوية الملف السوري. وأضاف أن الرئيسين بحثا الخطوات المشتركة لتسوية هذا الملف، عبر قرارات مجلس الأمن الدولي واتفاقات أستانا.

وأشار الجانبان إلى أن تقريب وجهات النظر بين الدول الضامنة لمسار أستانا والدول الأعضاء في التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، سيُسرّع من إيجاد حل سياسي يقوم على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

استعرضت قوات النظام السوري مظاهر سيطرتها على معظم مناطق محافظة درعا، بينما تستعد لمهاجمة جيوب تنظيم الدولة الإسلامية هناك، كما قصف النظام مناطق في إدلب وحماة واللاذقية وأسقط قتلى وجرحى.

قالت مصادر للجزيرة إن مفاوضات تجري حاليا بين موسكو والمعارضة السورية المسلحة في درعا (جنوب) بينما سقط ضحايا جراء قصف مكثف على بلدة غصم بالمحافظة خلال هدنة مؤقتة.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة