نجل الأسد يفشل مجددا في "شغف طفولته"

Hafez al-Assad (L), son of Syrian President Bashar al-Assad takes a selfie while visiting Turda Salt Mine as he attends the 59th International Mathematical Olympiad, in Turda city, Romania, 11 July 2018. Hafez al-Assad is one of the 615 students participating at the competition in Cluj-Napoca from 03 to 14 July. The International Mathematical Olympiad (IMO) is the World Championship Mathematics Competition for High School students and is held annually in a different country. The first IMO was held in 1959 in Romania, with seven countries participating. EPA-EFE/MIRCEA ROSCA
الأسد الحفيد مع فريق الطلاب السوريين خلال جولة بمدينة توردا الرومانية قبل انطلاق أولمبياد الرياضيات (الأوروبية)

للمرة الثانية على التوالي، احتل حافظ بشار الأسد نجل رئيس النظام السوري المركز الأخير بين زملائه السوريين بأولمبياد الرياضيات الدولي المقام في رومانيا، وجاء في المركز 486 من بين 615 مشاركا دوليا، لينال نصيبا واسعا من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمثل كل دولة فريق مؤلف من ستة طلاب، حيث حلّ الأسد الحفيد بذيل قائمة فريقه مرتين، فكما فعل العام الماضي خلال المسابقة التي أجريت في ريو دي جانيرو بـ البرازيل، جاء هذا العام أيضا في آخر الترتيب. غير أنه تقدم على المستوى الدولي من المركز 528 (عام 2017) إلى المركز الـ 486 من أصل 615 مشاركا.

وقبيل بدء المسابقة، تابعت وسائل الإعلام الموالية للنظام تفاصيل سفر حافظ (16 عاما) إلى رومانيا مع زملائه، مسلطة الضوء على "تواضعه". ونقلت أنه يصر على أن يُعامل كطالب عادي وأنه منزعج من الاهتمام الإعلامي به، كما قال إنه يأمل تحقيق نتيجة جيدة وإن الرياضيات "شغف طفولته".

لكن هذه الوسائل الإعلامية نفسها تجاهلت لاحقا نتائج المسابقة المحرجة للنظام السوري، حيث لم يتمكن ابن الرئيس من جمع أكثر من ثلاث نقاط من مجموع الأسئلة.

وفور إعلان النتائج أمس الجمعة، انتشرت موجة من السخرية على مواقع التواصل، وتساءل ناشطون معارضون عن مدى أهلية نجل رئيس النظام لوراثته في الحكم وفقا لما يعد به أنصار النظام الذين يصرون على استمرار الحكم في سلالة الأسد.

وعلى موقع فيسبوك، قال الصحفي المواطن محمد السلوم موجها حديثه لحافظ "الرياضيات التي تظن أنك مولع بها ليست رياضيات، فجمع ما يملك والدك وأقاربك في البنوك من مليارات عملية جمع. وطرح عدد القتلى والمعتقلين في فروع أبيك (الأمنية) من عدد الشعب عملية طرح فقط".

أما الناشط السوري أحمد العمور فقال على حسابه بموقع تويتر "من شابه أباه وجدّه فما ظلم" بينما اقترح مغردون آخرون أن يُفصل حافظ من المدرسة ويُوجه لتعلم مهنة أخرى.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات