حماس بالقاهرة.. محادثات "شاملة بالغة الأهمية"

أبو مرزوق قال إن المحادثات تناولت مجمل القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني (الجزيرة)
أبو مرزوق قال إن المحادثات تناولت مجمل القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني (الجزيرة)

وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة لقاء وفدها مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة في العاصمة المصرية القاهرة، بالبالغ الأهمية والأشمل من حيث المحتوى.

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة موسى أبو مرزوق -في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر- إن اللقاء مع وفد المخابرات المصرية انتهى في وقت متأخر، "وتناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن تواجده، لا سيما الأهل في قطاع غزة".

وأضاف أبو مرزوق "لعلي لا أكون مبالغا إذا وصفت اللقاء بالأكثر أهمية، والأشمل من حيث المحتوى، متمنيا النجاح للفريق المسؤول عن الملف الفلسطيني".

وكان وفد من حماس برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي، وصل إلى القاهرة الأربعاء تلبية لدعوة مصرية، وضم الوفد كلا من عزت الرشق وأبو مرزوق وحسام بدران وخليل الحية وروحي مشتهى.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم إن الزيارة تأتي لبحث العلاقات الثنائية مع المسؤولين المصريين، إلى جانب التطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي.

وفي بيان سابق، جددت حركة حماس رغبتها في تحقيق المصالحة الفلسطينية "على أساس من الشراكة في المقاومة وفي القرار وإعادة بناء منظمة التحرير وتطبيق تفاهمات المصالحة رزمة واحدة دون اجتزاء أو انتقاء".

ورعت مصر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقا بين فتح وحماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007، إلا أن استمرار الخلافات بين الحركتين حال دون ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

نقلت مصادر إسرائيلية أن تل أبيب عرضت على "حماس" صفقة يكون أساسها إنشاء ميناء تحت إشراف إسرائيلي بقبرص "لخدمة قطاع غزة" مقابل إنهاء قضية "الجنود والمواطنين" الإسرائيليين المفقودين بالقطاع.

اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السلطة الوطنية في رام الله بالمساهمة في تمرير وتنفيذ "صفقة القرن "عبر استمرار فرض العقوبات على قطاع غزة.

هدد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد باتخاذ "خطوات عملية" لتقويض سلطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القطاع، داعيا السلطات المصرية لدعم هذا المسعى.

قال فوزي برهوم الناطق باسم حماس إن وفدا قياديا من الحركة برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي سيصل مساء اليوم إلى القاهرة بناء على دعوة مصرية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة