العراق.. دفعة جديدة من أحكام الإعدام أجازها الرئيس

صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم أمس الأربعاء على دفعة جديدة من أحكام الإعدام بحق مدانين بارتكاب جرائم جنائية أو "إرهابية" وذلك بعد يومين من تنفيذ أحكام إعدام بحق 13 شخصا أدينوا بالإرهاب.

وأعلن مكتب الرئيس عن مصادقته على دفعة جديدة (لم يحدد عددها) من أحكام الإعدام بحق مدانين بارتكاب جرائم جنائية خطيرة أو جرائم "إرهابية" استهدفت حياة مواطنين أبرياء، موضحا في بيان أن المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة المعنية لغرض التنفيذ.

وأكد البيان أن صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض، وأن اللجنة مستمرة في عملها لتقديم الملفات المتبقية والمصادقة عليها حسب الأصول النافذة.

ويوم الجمعة الماضي أعلنت وزارة العدل تنفيذ أحكام إعدام بحق 13 شخصا أدينوا بارتكاب أعمال إرهابية، منها "الخطف والتفجير وقتل المدنيين".

كما أعلنت السلطات مؤخرا أنها نفذت قبل نحو أسبوعين أحكام إعدام بحق ما يقارب ثلاثين متهما أدينوا بتنفيذ عمليات إرهابية بمناطق متفرقة في العراق.

وأعادت السلطات العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية البلاد عام 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات