علي جمعة يعتبر 30 يونيو "من أيام الله"

Egypt's Mohamed Morsi (C), the Grand Sheikh of Al-Azhar Ahmed El-Tayeb (R), and Egypt's Mufti Ali Gomaa (2nd L) during the Al-Gomaa prayer at Al-Azhar mosque in Cairo August 17, 2012. REUTERS/Egyptian Presidency/Handout (EGYPT - Tags: POLITICS RELIGION) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
الرئيس المصري المعزول محمد مرسي محاطا بشيخ الأزهر أحمد الطيب وعلي جمعة (رويترز-أرشيف)

أضاف مفتي مصر السابق علي جمعة فتوى جديدة إلى قائمة فتاويه المؤيدة للانقلاب والداعمة لقائده الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشبّه جمعة ما أطلق عليها "ثورة 30 يونيو" -وهو التجمع الذي حصل قبل الانقلاب على مرسي بثلاثة أيام- بأنها "من أيام الله".

وقال جمعة، خلال حواره ببرنامج "والله أعلم" على فضائية "سي بي سي"، مساء أمس السبت "إن ثورة 30 يونيو مثل فتح مكة ومثل يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، لكون الله أزاح خلاله الغمة عن تلك الأمة، وأزال دولة الفاسقين الفاسدين المجرمين".

وأوضح أن "يوم الله هو اليوم الذي انتصر فيه المؤمنون على الكافرين والفاسقين والمفسدين والمجرمين، وكل ذلك تجمع في فئة من البشر أعماهم الحقد ووهم الاستيلاء على الحكم، لكن الله خذلهم عبر 90 عاما، ولم يوفقهم أبدا، حيث كانوا دائما في صراع مع المؤمنين والمسلمين والأوطان".

وأضاف "30 يونيو يوم من أيام الله، ويوم الله يعني أنه نصر فيه عبده وأعز فيه جنده، وهزم فيه الأحزاب وحده".

يذكر أن علي جمعة (66 عاما) عضو في هيئة كبار علماء الأزهر، وشغل منصب مفتي الديار المصرية من عام 2003 إلى 2013، وعرف بانتقاده للجماعات الإسلامية ومنها جماعة الإخوان المسلمين، وأيد الانقلاب على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، ويعد من المقربين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وعرف علي جمعة بإصداره عددا من الفتاوى الدينية المثيرة للجدل، منها شرعية معاملات البنوك الربوية، وجواز بيع المسلمين الخمور في الدول غير الإسلامية، وجواز عمليات ترقيع غشاء البكارة للنساء، وزيارة القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات