أميركا تحذر الإمارات من مهاجمة الحديدة

Tugs are seen in the Hodeida port, Yemen May 27, 2018. REUTERS/Abduljabbar Zeyad
السيطرة على ميناء الحديدة تتصدر حسابات الإمارات في اليمن (رويترز)
كشف مسؤولون أميركيون عن تحذير الولايات المتحدة الإمارات من شن هجوم على مدينة الحديدة اليمنية الساحلية، وهو ما يخشى خبراء الأمم المتحدة من أنه قد يتسبب في أزمة إنسانية جديدة.

وتزامن التحذير مع تقدم قوات يمنية تساندها الإمارات في المدينة، حتى صارت على مسافة عشرة كيلومترات من الميناء الواقع على البحر الأحمر والذي يستقبل معظم الإمدادات الإنسانية لسكان البلد الذي مزقته الحرب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين قولهما إن مسؤولين أميركيين التقوا في البيت الأبيض أمس الثلاثاء لبحث الأزمة. ولم يتضح ما إذا كانوا قد توصلوا لأي قرارات.

وذكر مسؤول في مجلس الأمن القومي الأميركي أن واشنطن تعارض أي جهود من جانب الإمارات والقوات اليمنية التي تساندها للسيطرة على المدنية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "الولايات المتحدة واضحة وثابتة على مبدأ أننا لن ندعم أي أعمال من شأنها أن تدمر البنية الأساسية الرئيسية أو يحتمل أن تزيد من تدهور الوضع الإنساني الرهيب الذي اتسع نطاقه في هذا الصراع المتأزم".

وأضاف "نتوقع أن تلتزم جميع الأطراف بقانون النزاعات المسلحة وتجنب استهداف المدنيين أو البنية الأساسية التجارية".

ويجمع الولايات المتحدة والإمارات تحالف اقتصادي وأمني وثيق، وسيمثل أي دعم أميركي مباشر لهجوم بري تشنه الإمارات على الحديدة عدولا عن السياسة الأميركية تجاه اليمن، التي تسعى إلى التركيز على عناصر تنظيم القاعدة.

وحثت الولايات المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية مرارا، سواء في عهد الرئيس دونالد ترامب أو خلال حكم سلفه باراك أوباما، على تجنب إيقاع ضحايا مدنيين.

بيد أن منتقدين لواشنطن يقولون إن تزويدها الطائرات المقاتلة التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية بالوقود ومبيعات الأسلحة والدعم المخابراتي يجعلها متواطئة في سقوط ضحايا مدنيين جراء هجمات التحالف.

وحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن الهجوم على الحديدة، التي يقارب عدد سكانها 600 ألف نسمة، سيسبب كارثة إنسانية. وتقوم خطة طوارئ أعدتها الأمم المتحدة على أن عشرات الآلاف قد يموتون في أسوأ الاحتمالات.

وذكرت مصادر سياسية يمنية الاثنين الماضي أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث موجود في العاصمة صنعاء للتوسط في اتفاق للحيلولة دون هجوم محتمل على الحديدة، والذي ستتولى بموجبه المنظمة الدولية السيطرة على الميناء.

المصدر : وكالات