وزير خارجية قطر: ندعو لدعم الأردن وقرار السلاح سيادي

الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عبر عن أسفه إزاء التوتر الذي يشهده الأردن (الجزيرة)
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عبر عن أسفه إزاء التوتر الذي يشهده الأردن (الجزيرة)

حث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني جميع الدول العربية وحلفاء الأردن على دعم استقراره، كما أكد أن قرار قطر شراء أي منظومة دفاعية أو عسكرية هو قرار سيادي لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به.

وعبّر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في لقاء مع الجزيرة يبث لاحقا، عن أسفه إزاء التوتر الذي يشهده الأردن، في إشارة إلى احتجاجات شعبية أجبرت رئيس الوزراء هاني الملقي على تقديم استقالته.

وفي ما يتعلق بصفقة صواريخ أس 400 الروسية، شدد وزير الخارجية القطري على أن قرار قطر شراء أي منظومة دفاعية أو عسكرية هو قرار سيادي لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تنتظر رد باريس إزاء ما جاء في صحيفة لوموند عن تخوف سعودي من صفقة الصواريخ.

وكانت صحيفة لوفيغارو الفرنسية كشفت مطلع الشهر الجاري عن أن القادة الأميركيين والبريطانيين تلقوا رسالة من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز مماثلة لتلك التي أرسلها إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهدد فيها باستخدام القوة العسكرية ضد قطر إذا حصلت الدوحة على المنظومة الدفاعية الروسية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

في مقال بعنوان "السعودية تجد صعوبة في إخضاع قطر"، ألقت صحيفة لوفيغارو الضوء على تطورات الأزمة الخليجية، مشيرة إلى أن الرياض تضغط على الغرب وتهدد الدوحة بالتصعيد العسكري.

يصدر في لندن الثلاثاء تقرير أعده محامون دوليون متخصصون في حقوق الإنسان يدعو المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة لتقييم الوضع الناجم عن حصار قطر على الفور.

دعا التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر بشأن الحصار المفروض عليها الوسيطَ الكويتي للعمل على حل التداعيات الإنسانية الناتجة عن الأزمة، وتخفيف معاناة الضحايا، وإن طال أمد الحل السياسي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة