عـاجـل: وزير الطاقة الروسي: هجمات أرامكو السعودية يمكن أن تؤثر سلبا على أمن الطاقة العالمي

"التمركز الأميركي" بجبل سنجار يثير حفيظة العشائر العربية

جبل سنجار يعتبر موقعا إستراتيجيا قرب الحدود العراقية السورية (رويترز)
جبل سنجار يعتبر موقعا إستراتيجيا قرب الحدود العراقية السورية (رويترز)

قال المتحدث باسم العشائر العربية في محافظة نينوى شمالي العراق إن القوات الأميركية تسعى للسيطرة على الحدود العراقية السورية عبر التمركز في جبل سنجار.

وصرح المتحدث مزاحم أحمد الحويت لوكالة الأناضول للأنباء بأن قرابة 150 عسكريا أميركيا انتشروا في منطقة سنجار بمحافظة نينوى مع عشرين عربة مدرعة.

وأضاف أن هذا الانتشار كان مفاجئا للحشد الشعبي، لكنه لم يشكل أي حرج بالنسبة لمسلحي حزب العمال الكردستاني في المنطقة.

وشدد الحويت على رفض العشائر العربية تقديم الولايات المتحدة الدعم لحزب العمال الكردستاني في سنجار، وقال إن مسلحي الحزب جاؤوا إلى المنطقة بـ"أوامر خارجية".

وكان قائمقام قضاء سنجار محما خليل قال أمس الأول السبت إن جنودا أميركيين تمركزوا بعرباتهم المدرعة وأسلحتهم الثقيلة على جبل سنجار شمال غرب الموصل.

مشروع قاعدة عسكرية
وأضاف خليل أن الولايات المتحدة كانت تستعد منذ فترة للانتشار في المنطقة، وأنها ترغب بإنشاء قاعدة عسكرية في جبل سنجار.

وكان العقيد أحمد الجبوري من قيادة عمليات نينوى قد أعلن يوم الجمعة الماضي أن قوة عراقية مصحوبة بمستشارين أميركيين تسلمت الشريط الحدودي بين العراق وسوريا في صحراء غرب محافظة نينوى.

وأضاف الجبوري أنه "من المؤمل أن تنشئ القوى لها قاعدة عسكرية ثابتة على جبل سنجار".

وكان حزب العمال الكردستاني قد انتشر في تلك المنطقة منذ أغسطس/آب 2014 بدعوى الدفاع عن الإيزيديين في سنجار من هجمات تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن حزب العمال الكردستاني في مارس/آذار الماضي انسحابه من المنطقة بعدما هددت أنقرة بشن عملية عسكرية بسنجار، وأعلن الجيش العراقي آنذاك تمركزه في المناطق التي انسحب منها حزب العمال الكردستاني.

المصدر : وكالة الأناضول