عـاجـل: القناة 12 الإسرائيلية: حزب أزرق أبيض حصل على 34 مقعدا مقابل 33 لليكود بحسب الاستطلاعات لدى خروج الناخبين

مبعوث قطري بالسودان لمتابعة اتفاقية السلام بدارفور

لقاء الرئيس السوداني مع المبعوث القطري تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر (الجزيرة)
لقاء الرئيس السوداني مع المبعوث القطري تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر (الجزيرة)

التقى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأحد مطلق القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري، وبحث معه سير تنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام في دارفور غربي السودان.

وقال المبعوث القطري في تصريحات إعلامية إن اللقاء مع الرئيس البشير تناول سير اتفاقية الدوحة للسلام والبرامج التنموية التي تقوم بها قطر والدول الأخرى المعنية، وجهود الحكومة السودانية لإحلال السلام في دارفور.

وأضاف أن اللقاء تركز حول مسارات التفاوض وكيفية إشراك الحركات المسلحة التي لم تنضم إلى مسيرة السلام استنادا إلى وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. ويواصل القحطاني مباحثاته مع المسؤولين السودانيين في زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

من جانبه، قال ممثل الرئاسة السودانية للاتصال الدبلوماسي والتفاوضي حول ملف سلام دارفور عمر أمين حسن إنه تم التشاور مع المبعوث القطري بشأن استئناف التفاوض والعودة لاستكمال العملية السلمية بضم الحركات غير الموقعة على وثيقة الدوحة.

وأشار إلى أنه تم التركيز على ملف عودة النازحين إلى قراهم وإتمام استقرارهم والجوانب التنموية المتعلقة بذلك.

وانفضت جولة تشاورية في العاصمة الألمانية برلين يومي 16 و17 أبريل/نيسان الماضي بين الحكومة السودانية وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة دون التوصل إلى تفاهمات مشتركة تنقلها إلى طاولة التفاوض. واتهمت الحكومة الحركتين بإفشال المحادثات.

وتقاتل ثلاث حركات مسلحة متمردة في دارفور القوات الحكومية منذ العام 2003، مما خلف أكثر من 300 ألف قتيل ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل قرابة سبعة ملايين نسمة في الإقليم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة